متوسطة ابن سينا الحجيرة
عزيزي الزائر مرجبا بك في منتدى متوسطة ابن سينا بالحجيرة
لكي تتمكن من الدخول الى المنتدى يتوجب عليك اولا التسجيل
معنا لتصبح عضوا تتمتع بكافة الصلاحيات

متوسطة ابن سينا الحجيرة

منتدى متوسطة ابن سينابالحجيرة لكل تلاميذ التعليم المتوسط
 
الرئيسيةباب المنتدىس .و .جالتسجيلدخول
يسر ادارة منتدى متوسطة ابن سينا بالحجيرة ان تهنئ كل تلاميذ المتوسطة المتفوقين في إمتحانات الفصل الثاني للموسم الدراسي 2014-2015 وتتمنى لهم مزيد من النجاح مع تحيات ق ع غ


ملاحظة هامة : إخواني أخواتي أعضاء و زوار منتديات متوسطة ابن سينا بالحجيرة، عند التسجيل يجب دوما الذهاب لبريدكم الالكتروني لتنشيط عضويتكم حتى يتسنى لكم الدخول لمنتديات موقعنا هذا .و بدون تفعيل الاشتراك لا يمكن ذلك ..... بعد التسجيل سوف تصلكم رسالة إلى بريدكم الالكتروني (الإيميل) الذي زودتمونا به . الرجاء اللجوء إلى تلك الرسالة و تفعيل اشتراككم و ذلك بالضغط على رابط الاشتراك الموجود فيها. لكن أحيانا لا تجدون الرسالة لأنها تذهب إلى ملف الرسائل غير المرغوب فيها في الإيميل
الإعلانات الظاهرة من حين لآخر خارجة عن نطاق إدارة المنتدى

إخواني أساتذة التعليم المتوسط .......... ابنائي التلاميذ إن هذا المنتدى الفتى ما هو الا ثمرة مجهود بعض الاساتذة والعمال وبإمكانيات بسيطة جدا ...... فحتى يرتقى هذا المنتدى الغالى نرجوا ان لا تبخلوا علينا بمواضيعكم و بمساهماتكم ولو بكلمة شكر...... دمتم أوفياء للمنتدى وشكرا

شاطر | 
 

 المعلم العربي والتدريس الفعال إقامة العلاقات التربوية الفاعلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
متوسطة ابن سينا الحجيرة
متوسطة ابن سينا الحجيرة
avatar


الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 705
السٌّمعَة : 45
تاريخ التسجيل : 14/09/2009
العمر : 9
الموقع : elhadjira

مُساهمةموضوع: المعلم العربي والتدريس الفعال إقامة العلاقات التربوية الفاعلة   الثلاثاء مارس 19, 2013 6:47 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المعلم العربي والتدريس الفعال إقامة العلاقات التربوية الفاعلة


مما لا شك فيه أن المعلم العربي في حاجة ماسة إلى إرشادات تربوية تجعله قادرا على تحقيق علاقة تربوية صحيحة وصادقة داخل الصف مما يحقق عملية تعليم وتعلم صادقة وواقعية ويساهم في أن يسود جو من الأمن داخل المدرسة ، ترى كيف يمكن أن يتحقق ذلك الأمر هيا بنا نرى ذلك .

في المدرسة يقوم تعليم الطالب بناءا على أربع علاقات أساسية هي :
1- علاقة الطالب بالمدرسة .
2- علاقة الطالب بالمادة .
3- علاقة الطالب بغيره من الطلاب .
4- علاقة المدرس بأهل الطلاب .
أولاً : بناء علاقة إيجابية بين المعلم والطالب :-
1- أحب نفسك
لكي تعتني بغيرك يجب أن تعتني بنفسك ، فلا يمكن أن تمنح وتعطي ما لم تمنح بمعنى أن فاقد الشيء لا يعطيه .

2- تعرف على طلابك :-
تعرف على طلابك وأطلب منهم ملء بطاقات يتحدثون فيها عن أنفسهم ، وعن أشقائهم ، الحيوانات التي يملكونها ، والأشخاص التي يحبونها أو لا يحبونها ، ومخاوفهم ، ومشاكلهم .

3- قدر طلابك
تفهم الضغوط والصعوبات التي يواجهها الطالب لكزنه طالبا ً . أعرف نوع الجهد الذي يبذله والشجاعة التي يتحلى بها ، تعرف على الضغوط الأكاديمية التي يشعر بها ، ولكن تحقق ذلك ، ويجب أن تبذل جهدا ً من جانبك لكي تصغي بدون إصدار أحكام .


4- أنصت إلى طلابك
معظم الطلاب يشعرون بأنه ليس هناك من يستمع إليهم ، من الأهل أو المدرسين أو حتى الأصدقاء ، امنحهم وقتا ً كافيا ً لكي يتحدث كل منهم مع الأخر عن حياته ومصادر سعادته ومشاكله .
إن نجحت في أن تكون " أذانا ً مضغية " وعقلا ً متفتحا ً وقلبا ً كبيراً دافئا ً أ فسوف تكون أعظم هبة في حياة طلابك .

5- قدم تنازلات بسيطة
قدم لهم بعض الخدمات أحضر لهم الموسيقى الشعبية وأدرها داخل الفصل ، افعل أشياء التي من خلالها يمكن أن تصنع فرقا ً كبيرا ً حتى إن كان يتمثل في صرفهم قبل الموعد المحدد أو عدم منحهم واجبا ً مدرسيا ً في عطلة نهاية الأسبوع .

6- دعهم يشاركون في اتخاذ القرار
أمنحهم خيارات عن كيفية أداء الأشياء طالما هم على استعداد لإنجاز وتحقيق النتائج . اسع بشكل فعال لطلب استشارتهم ، وشكل مجلسا ً استشاريا ً وساعد الطلبة على أن يكونوا ذوي أهمية .

7- أحترم الطلبة :
لا تسع أبدا ً للحط من قدرهم أو الانتقاص منهم ، وتجنب كل أنواع السخرية ، وعليك أيضا ً أن تفي بوعودك .

8- عامل الطلاب على انه من الممكن تفوقهم
فكر في إمكانية تفوقهم حيث إن لم يكن هذا واضحا ً في الوقت الراهن أو إن كان مازال خفيا ً

9- كن متفتحا ً مع الطلبة
تحدث معهم عن نفسك لكي يتعرفوا عليك ، وتحدث عن الأمور التي تسعدك وتحدث عن نجاحاتك وتحدياتك ، وبهذا سوف تمنح الطلبة فرصة عظيمة للتعرف على الحياة الناضجة من خلال هذه الأحاديث .

الحفاظ على العلاقـــات الإيجابيـــة :
بما أن تبني مبدئيا ً مع طلابك ، يمكنك بعدها أن تسرع في بناء علاقات معهم ، إن المستوى الاستجابة داخل الفصل سوف تكون بمثابة إشارة إلى أنك ناضجا ً . ولكن أنتبه دائما ً إلى الاحتياجات المتغيرة لطلابك .

وتعلم كيف تقوم بالتميز التالي بين الطلبة بحيث تدرك الوقت الذي يجب أن تجري فيه التعديلات :-

… دليل التقــــارب :-

Ÿ السمعي :-
استمعي إلى الأسئلة والأجوبة التي تصدر منك أ، هل يفهمها الطالب ؟ استمتع إلى إيقاع الصوت وحدته . أن السرعة المرتفعة أو العالية أو التذبذب الإجابة التأكيد به يمكن أن تكون إشارة لافتقادك التقارب ما لم تكن هذه هي الطريقة التي تتحدث بها في العادة .
عندما تكون في حالة تقارب كامل ، فقد تسمع كلمة أو عبارة أو فكرة من أفكارك المحببة من قبل الطلبة أنصت إلى ثرثرة الفصل . هل محتو الحديث وتوقيته متفق مع أهداف الفصل ؟ إن كان الحال كذلك ، فإن الثرثرة هنا إشارة للتقارب ،و إلا فقد تكون إشارة إلى حالة سأم داخل الفصل .

Ÿ البصري :
أرتدي ملابس ذات الألوان التي تقوى صلتك بطلابك ، ولكن مع الحفاظ على المظهر المهني اللائق كمعلم . لاحظ كل ما يرتديه الطلبة ، سوف يشرع الكثيرون منهم لا شعوريا ً في ارتداء نفس الألوان التي كنت تردتديها أنت في اليوم السابق .
أبحث عن تعبيرات الوجه التي تنم عن الاضطراب أو الرغبة في قول شئ ما . تحرك داخل الفصل بحيث تبقى كل طلاب داخل نطاق بصرك ورؤيتك من زوايا بمختلفة .

Ÿ الحركة
إن الطالب الذي يعتمد على حاسة باعتبارها نظامه الحسي التعبيري الأول سوف يقدر شيئين في نمطك : أولا ً سرعة عبارتك التي يجب أن تكون أكثر بطئا ً لكي تتوافق مع الطالب . هذا يعني أنك تتوقف قليلا ً لكي تسمح بالأشياء بالاستقرار لدى الطالب . أما عامل بناء التقارب الأخر فهو استخدام الأفعال . استخدام تعبيرات مثل " ما الذي تشعر به حيال ذلك ؟ ما الذي تفهمه من ذلك ؟ دعني أقدم لك مثالين ماديين بحيث تحكم قبضتك على الأشياء " .
قد تتسأل كيف يمكنك أن تحافظ على تواصلك مع هذه الفئات المتنوعة من الطلاب قد يبدو لك من المستحيل أن تحافظ على التقارب مع الطالب السمعي والحركي والبصري .
إن السبيل لتحقيق ذلك هو التنويع بين الأساليب التعبيرية أي أن نتحدث بسرعة على سبيل المثال وتستخدم في نفس الوقت الأفعال السمعية وتحافظ على الهيئة الحركية .
يمكنك أيضا ً أن أقيم أثار الأنماط التي تستخدمها ومدى استجابة المتلقي لها . إن كنت تدرس بمجموعة ممن يعانون من صعوبات التعليم أو من إعاقة ما ، أحرص على استخدام الألفاظ الحركية والتشبيهيه أكثر من استخدام الألفاظ الحركية عندما يكزن الموضوع أو المادة الأساسية بدنية ( أي الأعمال اليدوية أو التربية البدنية أو الاقتصاد المنزلي ، الخ ) . يمكنك أن تعتمد على الكلمات البصرية بشكل أساسي ، أما في فصول الموسيقى والدراما والإذاعة والأفلام ، فيمكنك استخدام الألفاظ السمعية بشكل أكبر .

Ÿ استخدام المنبهات
إن استخدام وتوظيف الأشياء التلقائية التي تحدث أثناء العرض يمكن ان تساعد بدرجة كبيرة على بناء التقارب . فعندما نستخدم المنبهات الداخلية والخارجية في التجربة التعليمية ، سوف يشعر الطالب بأنه أكثر قربا ً منك .

Ÿ قدم الإشادة والتقدير الحر
أشد بطلابك حتى إن بدا الأمر قليل الأهمية . أشد بهم عندما يقدمون إليكم ما تطلبه منهم . اشكرهم على إقدامهم على فعل كل ما تطلبه منهم . وقدر كل ما يقومون به . احترم كونهم يبذلون أقصى جهدهم في إطار رؤيتهم للعالم . عندما يجيب طالب عن سؤال طرحته بإجابة غير صحيحة ، قل له " أشكرك على شجاعة الرد إنني أحب هذه الروح "

Ÿ غير استراتيجيتك حتى تحقق أفضل النتائج
عندما تقدم معلومة جديدة ، وهيئ نفسك بشكل خاص لاحتمال الحصول على رد سلبي ويعبر عن الدهشة . عندما يحدث هذا الرد ، استغله ، غير استراتيجيتك بحيث تعيد صياغة وطرح ما قلته .
كن مرنا وكن على استعداد لتغيير وجهات النظر طالما بقى في وسعك أن تحقق كل النتائج المرجوة .



Ÿ استخدام الأسماء
لا تستخدم أسماء الطلاب للإشارة إلى شخص مذنب أقدم على تصرف سيئ هذه طريقة أكيدة لتدمير التقارب مع هذا الطالب .

Ÿ استخدام صيغ الانفاقات
أن التركيز على أوجه الاختلاف سوف يقلل التقارب ، أما التركيز على اوجه الشبه فسوف يزيد التقارب . ما الذي سيحدث أن استجاب لك طالب أورد عليك بطريقة غير لائقة ؟ استخدام صيغ الاتفاقات لكي تحافظ على التقارب . هناك ثلاث عبارات سحرية لهذه التقنية وهما :
1-اتفق
2-احترم
إن لم تتفق مع شخص ما ، يمكنك على الأقل أن تحترم وجهة النظر وحق هذا الشخص في التعبير عن وجهة نظره ، إن لم تكن تحترم شخصا ً ما ، أبحث على الأقل عن طرق الإنفاق مع النتيجة .

Ÿ كن صادقا ً
من بين ابسط وأكثر الطرق فاعلية للحفاظ على التقارب أن تتسم بالصدق مع طلابك حدثهم عن نفسك ، عن العالم من حولك ، وكيف تبدو لك الأشياء . اعلم متى تكون سعيدا ً أو حزينا ً أو محبطا ً أو قلقا ً أو متحمسا ً . أشركهم أحلامك وأهدافك ، وإحباطك .
اشرح لهم الأسباب التي تدفعك بالقيام بما تقوم أ وأحرص على إشراك الطلبة قدر المستطاع في اتخاذ القرار . عن الطالب الذي يشارك في رسم السياسات وتوضحا سوف يكون أكثر التزاما ً بتطبيقها .
واخبرا ً ، لا تكذب حتى إن كانت الكذبة " بيضاء " فإنها لا تستحق
والالتزام بالصدق لا يعني أن تكون عديم الحيلة
ثانيا : العلاقة بين الطالب والمادة:
من الأمور بالغة الأهمية لنجاح الطالب إقامة سلوك أو علاقة إيجابية مع المادة . إليك ملخصا لبعض الطرق التي سوف تساعد على بناء علاقة إيجابية بين الطالب والمادة :

* استثر حماس طلابك من خلال رؤية إمكانيات التعلم .
* اطلب من الطلاب اكتشاف الأشياء المثيرة للاهتمام في مادة معينة .
* اطلب من الطلاب إعداد قائمة بالمزايا.
* تحدث عن المادة بايجابية .
* جسد نموذجا أو كن قدوة في اهتمامك بالمادة .
* اجعل مادة الدرس ذات طابع شخصي أو ذات صلة بالطالب.
* استخدم نطاقا أوسع من أنماط التعليم ؛ استخدم الرحلات الميدانية واستضافة
المتحدثين والأعمال اليدوية في التعليم .
* استخدم رو الدعابة والأغاني والألعاب في الفصل .
* اطلب من الطلبة تخيل نجاحهم في المادة .
* اطلب من الطلاب العمل في مجموعات .
* تواصل مع مختلف أنماط الطلاب .
* اخلق مزاوجات جديدة لإعادة تثبيت المادة .
* اربط المادة بالمشاعر الايجابية والموسيقى .

ثالثا : العلاقة بين الطالب والطالب:
لكي تنمي علاقة قوية بين الطلاب ؛ يجب أن ترسي الدعائم الأساسية للعمل .
أن معظم الأطفال في المراحل الابتدائية يتعلمون حسن معاملة زملائهم وتقديم المساندة لهم كلما لزم الأمر .
مع ذلك فهناك جزء كبير من هذه الروح يختفي مع بلوغ الطلبة سن المراهقة ؛حيث تكون السمة المميزة للمراهق هي الاستهزاء والسخرية واللامبالاة . هناك طرق عديدة لتغيير هذا النمط الشيء من خلال :

* إرساء تعريف وأساس للأمانة والاستقامة .
* حث الطلاب على مساندة بعضهم البعض .
* إرساء إرشادات واضحة خاصة بالسلوك.
* تجسيد نموذج العمل الجماعي بمعنى الارتباط بالمدرسين والأهل والطلاب من
خلال علاقة قائمة على المساندة
* التعبير عن النقاط المشتركة بينك وبين الطلاب .
* حث الطلاب على التعبير عن النقاط المشتركة بينهم .
* تجسيد معنى التكامل بمعنى اعتمادهم على بعضهم البعض .
* ممارسة بعض الأنشطة التعليمية خارج الفصل الدراسي لتجديد المناخ التعليمي .
* اختيار المشروعات التي سوف تثير حماس الطلاب ، واسع للحصول على تغذيتهم
المرتدة .

تشجيع الصداقات بين الطلاب :
هناك بعض الطلاب الذين يعقدون صداقات بسهولة في الوقت الذي يجد فيه البعض صعوبة في ذلك .ما الفارق الأساسي ؟ احد العناصر المهمة قد يكون اعتزاز الطالب بذاته. إن الاعتزازبالذات أو التصور الصحي للذات يعني أن تربطك علاقة جيدة بنفسك مما يدفعك إلى التفكير في الآخرين بشكل جيد . يركز الفصل الثالث والعشرون على استراتيجيات التشجيع الايجابي للذات لدى الطالب . من بين هذه الاستراتيجيات نذكر ما يلي :
· أنت كمدرس يمكن أن تكون قدوة تجسد الاعتزاز بالذات .
· اطلب من الطلبة اكتشاف وسرد تبادل نقاط قواهم .
· أكد مبدأ التكامل .
· ابن حس الأسرة الواحدة داخل الفصل .
· اطلب من الطلاب العمل في ظل مجموعات أو فرق .
· امنح الطالب حس الانتماء والكرامة .
· اتصل بالطلاب المتغيبين وأرسل إليهم بطاقات تمني الشفاء .
· احتف بفردية كل طالب من طلابك .
· انتبه أكثر إلى تواريخ أعياد ميلاد الطلاب .
· أنصت إلى كل تلميذ بمنتهى الانتباه .
· اسمح لكل طالب أن يشارك في الحديث عن أسرته وحيواناته المنزلية وهواياته .
· امنح الطلاب المزيد من السلطة والسيطرة على حياتهم .
· اطلب منهم اتخاذ قرارات خاصة بالفصل .
· علمهم كيفية التعامل مع النقد على نحو ايجابي .
افعل كل ما هو لازم لبناء علاقة مبكرة مع طلابك وحافظ عليها . أن ضعف العلاقة بين المدرس والطالب هي سبب الكثير من المشاكل . اخلق تقاربا حقيقيا واقعيا وأمينا قائما على الاحترام المتبادل والإخلاص وسوف تتفادى بذلك الكثير المشاكل.

رابعا العلاقة بين المدرس والأهل :
هناك أيضا علاقة مهمة في المدرسة هي علاقتك بأهل الطالب .فكر فيما يلي:
* الأهل هم المؤثر الرئيسي على حياة الطفل .
* 90٪ من المدرسين يقولون أنهم لا يحظون بمشاركة الأهل .
* الأهل يمكن أن يتولوا مهمة الانتباه الفردي للطالب الذي لا يستطيع المدرس
القيام بها .
* عام1989 كانت شكوى المدرس الأساسية تتركز على مشاركة الأهل .
* الأهل يمكن أن يساندوا – داخل البيت – الجهد الذي يبذله المدرس داخل الفصل .
* تظهر الأبحاث أن الطالب الذي يشارك أهله في المدرسة يتمتع بمستوى أداء
أفضل من الطالب الذي لا يتواصل أهله مع المدرسة .
* الطفل ضعيف المستوى يحقق تحسنا في مستوى الأداء بشكل ملحوظ عند مشاركة
الأهل .
* اظهر البحث أن هناك أقلية من الآباء (25٪منهم) اتصل بهم المدرسون بشكل
مباشر طلبا للمساعدة ، ولكنهم عند سؤالهم استجاب 85٪منهم بشكل ايجابي .

ارسم خطة لإشراك الأهل :
خطتك يجب أن تكون دقيقة ومرنة ومحكمة . اجمع كل المصادر اللازمة لمشاركة الأهل مثل:
* المواد الدراسية .
* اسأل غيرك عن المدرسين .
* المواد الخاصة بالمنطقة المحيطة .
* المجلات التعليمية .
* البرامج التلفازية التعليمية .
* الرسائل الإخبارية.
خطتك يجب أن تشمل:
1)بحثك ومصادرك ووقتك المتاح .
2)نوعية الأهل والأطفال في فصلك .
3)خطة المدرسة وسياستها .
4)النتيجة الدراسية .
5)المواقف الخاصة التي سوف تظهر.
6)فلسفتك التعليمية .
* * قيم قبل إشراك الأهل :
· اجمع كل المعلومات الأساسية عن الطلبة والأهل .
· تجنب أفكارك عن باقي زملائك في العمل .
· تعلم عن تجارب زملائك .

* * أبدأ مباشرة وبإصرار :
· أرسل خطابا إلى البيت قبل الدعوة العامة أو اجتماع أولياء الأمور .
· أنشئ علاقات عامة جيدة .
· أرسل خطابا تعرف فيه نفسك إلى الأهل في بداية العام الدراسي . اكتب في الخطاب اسمك وخبرتك وأوراق اعتمادك وتخصصك وسبب كتابتك للخطاب
· ( هل هو لإلقاء التحية والترحيب أم التواصل أم طمأنة الأهل أم التشويق أم تبادل الالتزامات بشان التعليم ).
· قدم للأهل بعض التواريخ المهمة مثل تاريخ اجتماع أو الدعوة العامة .
· تحدث عن أهمية التعاون والشراكة بينكما .
· اثر بداخلهم روح التشويق.
· أضف ملحوظة إلى الخطاب " نحن في انتظار شغوف لـ ......".

**نصائح للتفاعل بين المدرس والأهل :
· قم بتحية الأهل ؛ كلٌ باسمه ؛استمع إلى كل شخص بعناية ودون كل ما يثير قلقهم .
· تحدث عن كل ما يسهم في نجاح الابن ،وتحدث أيضا عن الشراكة واقتسام المسؤوليات .
· تحدث عن التزامك نحو الطفل وقم بتنمية المصداقية .
· اخبر الأهل تحديدا بما يمكنهم عمله .
· لتكن لديك فلسفة وشعار واضح خاص بالأهل تحرص على إخبارهم به .
· أحترم الأهل وكن فخورا بنفسك وعملا وتجنب كل النكات التي تحط من قدرك ومن قدر التعليم بصفة عامة أو المدرسة أو المهمة التي تقوم بها . إن الأهل يريدون مدرسا محترفا في الفصل وليس ضحية للظروف .
· احرص على توفير وسائل لتلقي التغذية المرتدة من الأهل؛ بحيث إما أن يتركوا المعلومات في نفس اليوم أو يوافوك بها في وقت لاحق .

· تحيات وعبارات تعزيزية ايجابية ؛أعد كتابا للأهل يشمل ما يلي :

* أسماء أعضاء هيئة التدريس وأرقام الهواتف المهمة وقائمة بأسماء الطلبة في
الفصل .
* الساعات الدراسية وأرقام الطوارئ وخريطة الفصل .
* المقترحات الغذائية .
* قواعد لكل من المدرسة والفصل .
* المنهج الدراسي والجدول اليومي .
* الواجبات المدرسية ووسائل تحصيل الطالب المتغيب للدروس التي فاتته
والسياسات الطبية للمدرسة .
* النتيجة المدرسية والعطلات والأيام والمناسبات الخاصة .
* الدراسة ونصائح التعليم وقوائم القراءة والمصادر .

* * مساندة الأهل للواجبات المدرسية :
تحدث عن أساسيات الواجب المدرسي ، وأنواع الواجبات المدرسية ، والهدف من ورائها ، وعددها ، وكيفية أدائها ، وجدول الاختبارات ، والنتائج ، وكيف يجب أن تكون . تحدث عن توقعاتك للدور الذي يجب أن يلعبه الأهل وطرق تحفيز الطالب . تحدث عن الوسائل التي تشجع بها الطالب عندما يستكمل واجبه المدرسي وما الذي سوف تفعله عند عدم أداء الواجب .
دون سياستك الخاصة بالواجب المدرسي في وقت مبكر ؛ بشكل بسيط وبطريقة مهنية متخصصة ؛امنح نسخة لكل الأهالي ، واطلب من كل أسرة التوقيع عليها وإرسال نسخة منها ثانية إليك .إن كنت قد قررت أن تمنح الطالب واجبات مدرسية فعليك بما يلي :

· أن تبدأ في وقت مبكر مع بيان مقاربتك وأهدافك.
· أن تعلم الأهل .
· أن تقدم توقعات واضحة ومعقولة .
· أن تحرص على المتابعة وتفعل ما قلت أنك سوف تفعله ،أي تلتزم بما قلته .

* * برنامج مشاركة الأهل :
أرسل خطاب إلى الأهل بلغتهم الأصلية طالبا مساعدتهم في الفصل . وتحدث في خطابك عن المزايا التي سوف تعود على أبنائهم ؛دون أنواع المساعدة التي تسعى للحصول عليها ولا تنس أن تضفي روح التشويق . ضع محاذير اللعبة ؛أخبرهم بما يمكن أن يتحقق بفضل مساعدتهم . وفق بين مهارات المتطوعين ووقتهم المتاح وحدود لغتهم ومصادرهم وبين المهام المراد إنجازها .
قبل أن يشارك الأهل أعد قائمة بالمهام المطلوب إنجازها وطرق التواصل والإرشادات والقواعد الخاصة بالفصل وأماكن المستلزمات والأشياء المسموح بها وكيفية الحد من المقاطعة إلى أدنى حد ؛قوائم الأعمال التي يجب إنجازها والملفات التي يجب استكمالها والتقييمات المتواصلة والحلوى وأسباب الصدام .
قدم مجموعة متنوعة من الطرق لمساعدة الأهل .يمكنهم مراجعة الأوراق ؛ كتابة الملاحظات للأطفال ؛الاتصال بغيرهم من الآباء ؛القيام بأعمال القص واللصق.
أيضا ً يمكن المساعدة في إعداد اللوحات ؛ المشاركة كضيوف حديث ؛المشاركة فيما يخص الخلفيات الثقافية ؛ المساعدة في الأعمال الخاصة بالمكتبة .
ويمكن أيضا ً القيام باتصالات هاتفية ، المساعدة في إعداد المناسبات والأحداث الخاصة ؛ تسهيل المشاريع الفنية ،تحديد المصادر ؛ القيام بالتوجيه ،التدريس الفردي ،إلقاء محاضرات متخصصة ، أو تقديم أفكار . احرص دائما على إعداد قائمة للأشياء التي يمكن أن يقو بها الأهل بحيث لا يضيع الوقت .

* * * أفكار للمشاركة الجيدة :

* * المساعدة في الواجبات المدرسية :
وضح دور الأهل وعرفهم تحديدا بما يجب وما لا يجب عليهم عمله .تذكر أنك يجب أن تشيد وتثني وتطرح أسئلة وتدرب وتراقب الدراسة وتستخدم أوتحدد مكانا خاصا بالدراسة . أعد برنامجا للمساعدة في أداء الواجبات المدرسية إن لزم الأمر .

* * التواصل مع الآباء :
تتمثل في ملاحظات مع المدرسين ؛بطاقات تقرير؛ بطاقات لقياس التطور ؛ المكالمات الهاتفية ؛ المكافآت ؛ المشاريع الخاصة ؛ الرسائل الإخبارية ؛ التواصل الشخصي ؛ لمؤتمرات ؛ المشاركة في الفصل ؛ الاستطلاعات . حدد وقتا زمنيا وكن ودودا وإيجابيا ومتكاملا وحدد مصادر للمتابعة . احرص على منح الأهل كل المعلومات اللازمة والحصول من خلالهم على التقارير اللازمة ؛واطرح أسئلة أو أجر استطلاعا ً .

* * المؤتمرات الطبية :
· حدد أهدافا للمؤتمر في بداية العام .
· احتفظ بسجل هاتفي لتوثيق ما يحرزه الطالب من نجاح .
· احرص دائما على تضمين إيجابيات الاطفال الأصعب مراسا .
· قدم تقريرا لكل أسرة بنقاط قوى الطفل والمخاوف التي تقلقك بشأنه والأهداف والأسئلة والمطالب المرجوة .

* من أجل تعليم الآباء :
· امنح دفعة لتعليم الآباء .
· عرف الأهل بسياسات المدرسة والقواعد الخاصة باللعب في الفناء المدرسي والخاصة بالواجبات المدرسية .
· قدم معلومات عن عدد ساعات العمل ، وخريطته ، وأفراد وجداوله ومصادره .
· قدم رسائل إخبارية ونشرات وأعد سهرة مدرسية .
· قدم معومات أو برامج مصغرة عن تعليم الإنجليزية كلغة ثانية وعن التغذية والأسرة القائمة على عائل التوعية بالمخدرات ...... الخ .

* الإشـــادة بالأهل :
الإشادة بمجهود الأهل من الأمور بالغة الأهمية . إن تلك الأشياء الصغيرة تعني الكثير خاصة عندما تكزن صادقة ومتواصلة ، تذكر أن الطالب يجب أن يجعل معه إلى المنزل مشروعات وحلوى العطلات والشهادات والنشرات الإخبارية وشهادات التقدير والروايات ودرجات التقدير .

فكر في إمكانية منح الأهل التقدير اللازم في اجتماع خاص يعقد في نهاية العام يجمع بينهم وبين أبنائهم من خلال حدث خاص متميز .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ibnsina-cem.yoo7.com
savoir80
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ



الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 46
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 22/02/2013

مُساهمةموضوع: شكر   الجمعة مارس 22, 2013 10:21 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مشكور اخي على هذا المجهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المعلم العربي والتدريس الفعال إقامة العلاقات التربوية الفاعلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
متوسطة ابن سينا الحجيرة :: قسم الاداريين والاساتذة :: منتدى الاساتذة-
انتقل الى: