متوسطة ابن سينا الحجيرة
عزيزي الزائر مرجبا بك في منتدى متوسطة ابن سينا بالحجيرة
لكي تتمكن من الدخول الى المنتدى يتوجب عليك اولا التسجيل
معنا لتصبح عضوا تتمتع بكافة الصلاحيات

متوسطة ابن سينا الحجيرة

منتدى متوسطة ابن سينابالحجيرة لكل تلاميذ التعليم المتوسط
 
الرئيسيةباب المنتدىس .و .جالتسجيلدخول
يسر ادارة منتدى متوسطة ابن سينا بالحجيرة ان تهنئ كل تلاميذ المتوسطة المتفوقين في إمتحانات الفصل الثاني للموسم الدراسي 2014-2015 وتتمنى لهم مزيد من النجاح مع تحيات ق ع غ


ملاحظة هامة : إخواني أخواتي أعضاء و زوار منتديات متوسطة ابن سينا بالحجيرة، عند التسجيل يجب دوما الذهاب لبريدكم الالكتروني لتنشيط عضويتكم حتى يتسنى لكم الدخول لمنتديات موقعنا هذا .و بدون تفعيل الاشتراك لا يمكن ذلك ..... بعد التسجيل سوف تصلكم رسالة إلى بريدكم الالكتروني (الإيميل) الذي زودتمونا به . الرجاء اللجوء إلى تلك الرسالة و تفعيل اشتراككم و ذلك بالضغط على رابط الاشتراك الموجود فيها. لكن أحيانا لا تجدون الرسالة لأنها تذهب إلى ملف الرسائل غير المرغوب فيها في الإيميل
الإعلانات الظاهرة من حين لآخر خارجة عن نطاق إدارة المنتدى

إخواني أساتذة التعليم المتوسط .......... ابنائي التلاميذ إن هذا المنتدى الفتى ما هو الا ثمرة مجهود بعض الاساتذة والعمال وبإمكانيات بسيطة جدا ...... فحتى يرتقى هذا المنتدى الغالى نرجوا ان لا تبخلوا علينا بمواضيعكم و بمساهماتكم ولو بكلمة شكر...... دمتم أوفياء للمنتدى وشكرا

شاطر | 
 

 تصحيح تمارين الوحدة الثالثة حقوق الانسان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
متوسطة ابن سينا الحجيرة
متوسطة ابن سينا الحجيرة
avatar


الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 705
السٌّمعَة : 45
تاريخ التسجيل : 14/09/2009
العمر : 8
الموقع : elhadjira

مُساهمةموضوع: تصحيح تمارين الوحدة الثالثة حقوق الانسان   الإثنين مارس 25, 2013 11:58 am

تصحيح تمارين الوحدة الثالثة حقوق الانسان

كتاب اللغة ص 30

bounce bounce bounce bounce

• تصحيح التمارين :
1- استخراج خمس كلمات تدل على موقف الشاعر مما لحق الأطفال :
لاتقهروا , لاتقتلوا , لاتطفئوا , وتسلبوا , وتزرعوا .
ـ هذه النواهي تدل على موقف نبيل هو رفضه إساءة معاملة الأطفال .
2- المعاني القريبة من جملة " لاتقهروا الأطفال" هي : لاتقتلوا براءة السؤال , لاتطفئوا البريق من عيونهم , لاتسلبوا البسمة من ثغورهم .
3- جمع الشاعر بين أشياء جميلة وقبيحة ليدل على تأثير القهر على نفسية الأطفال.
- مظاهر الجمال والتفاؤل:الزهرة,الفراشة المجنحة,النحلة العذراء,سقسقات الطير,الشروق, الشفق .
- مظاهر القبح والتفاؤل : عقارب , ظلمة , حية , السل , السعال .
4- تركيب خمس جمل يتقدم فيها المفعول به على الفعل و الفاعل وجوبا مع تنويع الوضعيات :
ما تفعل تجاز عليه . من رافقتَ في سفرك ؟ كم كتابٍ طالعتُ . إياكم ينادي عمرُ .
أحسن إلى الناس أما ضعيفهم فارحم .
5- تركيب أربع جمل يتقدم فيها المفعول به على الفعل و الفاعل جوازا مع تنويع الوضعيات :
- ألا والديك أطعتَ . - هلاَّ الأمانة أعدت إلى صاحبها .- هلاَّ الكذب تركتَ .- إن الناسَ احترمتَ احترموك .
6- استخراج المفعول به وبيان نوعه وموقعه :
- أوضاعا,حياة, أيَّ,التراب,الوصول,هذه المفاعيل أسماء ظاهرة جاءت في رتبتها الأصلية .
- الهاء[يقيه,اقترفه] هذه المفاعيل تقدمت على الفاعل لأنها ضمائر متصلة .
- الهاء[شاهدته] , هذا المفعول تأخر عن الفاعل وجوبا لأن كليهما ضمير متصل .
- عزيمة,هذا المفعول اسم ظاهر تقدم على الفاعل جوازا .

bounce bounce bounce bounce
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ibnsina-cem.yoo7.com
 
تصحيح تمارين الوحدة الثالثة حقوق الانسان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
متوسطة ابن سينا الحجيرة :: قسم السنة الرابعة متوسط :: الدروس والتمارين :: اللغة العربية-
انتقل الى: