متوسطة ابن سينا الحجيرة
عزيزي الزائر مرجبا بك في منتدى متوسطة ابن سينا بالحجيرة
لكي تتمكن من الدخول الى المنتدى يتوجب عليك اولا التسجيل
معنا لتصبح عضوا تتمتع بكافة الصلاحيات

متوسطة ابن سينا الحجيرة

منتدى متوسطة ابن سينابالحجيرة لكل تلاميذ التعليم المتوسط
 
الرئيسيةباب المنتدىس .و .جالتسجيلدخول
يسر ادارة منتدى متوسطة ابن سينا بالحجيرة ان تهنئ كل تلاميذ المتوسطة المتفوقين في إمتحانات الفصل الثاني للموسم الدراسي 2014-2015 وتتمنى لهم مزيد من النجاح مع تحيات ق ع غ


ملاحظة هامة : إخواني أخواتي أعضاء و زوار منتديات متوسطة ابن سينا بالحجيرة، عند التسجيل يجب دوما الذهاب لبريدكم الالكتروني لتنشيط عضويتكم حتى يتسنى لكم الدخول لمنتديات موقعنا هذا .و بدون تفعيل الاشتراك لا يمكن ذلك ..... بعد التسجيل سوف تصلكم رسالة إلى بريدكم الالكتروني (الإيميل) الذي زودتمونا به . الرجاء اللجوء إلى تلك الرسالة و تفعيل اشتراككم و ذلك بالضغط على رابط الاشتراك الموجود فيها. لكن أحيانا لا تجدون الرسالة لأنها تذهب إلى ملف الرسائل غير المرغوب فيها في الإيميل
الإعلانات الظاهرة من حين لآخر خارجة عن نطاق إدارة المنتدى

إخواني أساتذة التعليم المتوسط .......... ابنائي التلاميذ إن هذا المنتدى الفتى ما هو الا ثمرة مجهود بعض الاساتذة والعمال وبإمكانيات بسيطة جدا ...... فحتى يرتقى هذا المنتدى الغالى نرجوا ان لا تبخلوا علينا بمواضيعكم و بمساهماتكم ولو بكلمة شكر...... دمتم أوفياء للمنتدى وشكرا

شاطر | 
 

  تقويم مرحلي ص 61: (تاريخ، سنة رابعة متوسط)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
متوسطة ابن سينا الحجيرة
متوسطة ابن سينا الحجيرة
avatar


الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 705
السٌّمعَة : 45
تاريخ التسجيل : 14/09/2009
العمر : 8
الموقع : elhadjira

مُساهمةموضوع: تقويم مرحلي ص 61: (تاريخ، سنة رابعة متوسط)   الجمعة أبريل 05, 2013 11:48 am

تقويم مرحلي ص 61: (تاريخ، سنة رابعة متوسط)



تقويم مرحلي ص 61:
1- اتخذت فرنسا من القانون الخاص وسيلة لتهدئة الأوضاع وتطورات الأحداث في الجزائر عقب الحرب العالمية الثانية:
- حدد الأوضاع التي آلت إليها الجزائر في هذه الفترة التاريخية
كانت الجزائر في الفترة التي سبقت اصدار القانون الخاص في سبتمبر 1947 على فوهة بركان من الغضب، خاصة بعد المجازر الرهيبة التي تعرضوا لها على يد الجيش والمستوطنين الفرنسيين يوم 08 ماي 1945، وكذلك بعد فضح النظام الاستعماري في انتخابات المجلس الوطني الفرنسي سنة 1946 الذي مارس سياسة تزوير الانتخابات واقصاء العناصر الأساسية في حركة الانتصار ورفض ترشحها للمجالس المختلفة.
- إلى أي حد كان القانون الخاص مستجيبا لطموحات عامة الجزائريين
لم يستجب القانون الخاص لمطالب وطموحات الشعب الجزائري بل لم يكن سوى مشروعا ادماجيا لا يختلف عن المشاريع الاغرائية التي سبقته إذ تجاهل مسألة تقرير المصير.
- أبرز موقف الاتجاه الثوري مما ورد في القانون الخاص
لقد رفض القانون الخاص من طرف الاتجاه الثوري لأنه كان دون طموحات الشعب الجزائري ولم يتطرق لمسألة الاستقلال وتقرير المصير.
2- منذ دخول الاستعمار الأوروبي الجزائر رفض المستوطنون كافة المحاولات الاصلاحية في الجزائر إلا أنهم صفقوا للقانون الخاص. علل ذلك
صفق المستوطنون الفرنسيون للقانون الخاص لأنه مكنهم من ضمانات واحتياطات تكفل لهم دوام السيطرة على الجزائر أرضا وشعبا، كما أنه جعل 60 نائب فرنسي يمثلون 800 ألف في مقابل 60 نائب جزائري يمثلون 10 ملايين جزائري.
3- لو طبق القانون الخاص في الجزائر سنة 1936 كيف يكون موقف المنتخبين الجزائريين منه (فرحات عباس، محمد الصالح بن جلول)
لو طبق القانون الخاص سنة 1936 لكان محل قبول من طرف النواب الجزائريين أي النخبة الممثلة في فرحات عباس ومحمد الصالح بن جلول لأنه مطالبهم تتماشي مع ما نص عليه القانون الخاص (الادماج)
4- رغم أن القانون لا يخدم الجزائر لا من قريب ولا من بعيد إلا أنه لم يعرف طريقه نحو التطبيق. كيف تفسر ذلك؟
لم يطبق القانون الخاص وبقي حبرا على ورق لأنه تضمن نقاط لصالح الجزائريين مثل حرية الدين والغاء النظام العسكري في الجنوب والغاء البلديات المختلطة وتعليم العربية، وهذا لا يخدم مصالح غلاة المعمرين.
5- قارن بين إصلاحات فبراير 1919، مشروع بلوم فيوليت، قانون مارس 1944، والقانون الخاص 1947 واستخلص منها موقف فرنسا سلطة ومعمرين وادارة من القضية الجزائرية.
كانت كل الاصلاحات الفرنسية (اصلاحات فبراير 1919، مشروع بلوم فيوليت، قانون مارس 1944، القانون الخاص 1947) لذر الرماد على العيون وامتصاص غضب الجزائريين وكانت كلها دون طموحات الجزائريين ومطالب الحركة الوطنية، لأنها مشاريع ادماجية ترضي النخبة المفرنسة والموالين للإدارة الاستعمارية، وتغض الطرف عن القضايا الجوهرية في القضية الجزائرية.
موقف فرنسا من القضية الجزائرية: كانت فرنسا سلطة ومعمرين وادارة تتجاهل القضية الجزائرية ولا تنفذ إلى صميم مطالب الجزائريين والحركة الوطنية، ولم تفكر أبدا في اصلاحات جذرية، وكل ما قدموه من اصلاحات مزعومة انما ترضي النخبة وبعض الجزائريين من الموالين للاستعمار، أما بقية الشعب فكان مصيرهم التجاهل والتغاضي عن المطالب الأساسية وامتصاص غضبهم بأساليب اغرائية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ibnsina-cem.yoo7.com
 
تقويم مرحلي ص 61: (تاريخ، سنة رابعة متوسط)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
متوسطة ابن سينا الحجيرة :: قسم السنة الرابعة متوسط :: الدروس والتمارين :: الاجتماعيات-
انتقل الى: