متوسطة ابن سينا الحجيرة
عزيزي الزائر مرجبا بك في منتدى متوسطة ابن سينا بالحجيرة
لكي تتمكن من الدخول الى المنتدى يتوجب عليك اولا التسجيل
معنا لتصبح عضوا تتمتع بكافة الصلاحيات

متوسطة ابن سينا الحجيرة

منتدى متوسطة ابن سينابالحجيرة لكل تلاميذ التعليم المتوسط
 
الرئيسيةباب المنتدىس .و .جالتسجيلدخول
يسر ادارة منتدى متوسطة ابن سينا بالحجيرة ان تهنئ كل تلاميذ المتوسطة المتفوقين في إمتحانات الفصل الثاني للموسم الدراسي 2014-2015 وتتمنى لهم مزيد من النجاح مع تحيات ق ع غ


ملاحظة هامة : إخواني أخواتي أعضاء و زوار منتديات متوسطة ابن سينا بالحجيرة، عند التسجيل يجب دوما الذهاب لبريدكم الالكتروني لتنشيط عضويتكم حتى يتسنى لكم الدخول لمنتديات موقعنا هذا .و بدون تفعيل الاشتراك لا يمكن ذلك ..... بعد التسجيل سوف تصلكم رسالة إلى بريدكم الالكتروني (الإيميل) الذي زودتمونا به . الرجاء اللجوء إلى تلك الرسالة و تفعيل اشتراككم و ذلك بالضغط على رابط الاشتراك الموجود فيها. لكن أحيانا لا تجدون الرسالة لأنها تذهب إلى ملف الرسائل غير المرغوب فيها في الإيميل
الإعلانات الظاهرة من حين لآخر خارجة عن نطاق إدارة المنتدى

إخواني أساتذة التعليم المتوسط .......... ابنائي التلاميذ إن هذا المنتدى الفتى ما هو الا ثمرة مجهود بعض الاساتذة والعمال وبإمكانيات بسيطة جدا ...... فحتى يرتقى هذا المنتدى الغالى نرجوا ان لا تبخلوا علينا بمواضيعكم و بمساهماتكم ولو بكلمة شكر...... دمتم أوفياء للمنتدى وشكرا

شاطر | 
 

 تقويم مرحلي ص 47: (تاريخ، سنة رابعة متوسط)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
متوسطة ابن سينا الحجيرة
متوسطة ابن سينا الحجيرة
avatar


الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 705
السٌّمعَة : 45
تاريخ التسجيل : 14/09/2009
العمر : 8
الموقع : elhadjira

مُساهمةموضوع: تقويم مرحلي ص 47: (تاريخ، سنة رابعة متوسط)   الجمعة أبريل 05, 2013 11:58 am

تقويم مرحلي ص 47: (تاريخ، سنة رابعة متوسط)



تقويم مرحلي ص 47:
- قدم السندين 3 و4:
السند 1: موقف حزب الشعب من مشروع بلوم فيوليت
السند 2: الأوضاع السياسية في الجزائر ما بين 1925 و 1939
- استخدم صاحب السند 1 (الفترة الحساسة، المرحلة الخطيرة، الحاسمة) للفترة بين 1925 و 1939 علل هذا الاستخدام مبديا رأيك؟
تعتبر هذه الفترة أول مراحل الحركة الوطنية اذ ظهرت الأحزاب والجمعيات بمختلف اتجاهاتها، وكان لابد من تباين وجهات النظر بين الاستقلاليين والادماجيين وبين الاصلاحيين غيرهم كذلك من دعاة الادماج والموظفين الرسميين، لذلك تعتبر هذه الفترة غنية بالأحداث والتطورات.
- يتضمن السند رقم 3 موقف الاتجاه الاستقلالي من مشروع بلوم فيوليت، استخرج ما يدل على ذلك؟
رفض مشروع بلوم فيوليت من طرف الاتجاه الادماجي لكونه يخدم فئة معينة من الجزائريين الممثلين في البرجوازية والنخبة والموالين للإدارة الاستعمارية، وكان الشروع محل نقد لكون يقسم الجزائريين ويفرقهم لقول مصالي" فطريقة الاستغلال الجديدة التي أحدثها المشروع يمكنها أن تحمل هؤلاء –يقصد الفئة التي شملها التجنيس - على الوقف في وجه الستة ملايين أهلي جزائري"
علق على شروط التصويت الوارد في السند 1:
الشروط تعتبر بحق تعسفية وصعبة للغاية اذ يندر في الجزائريين من تتوفر فيه بعض هذه الصفات فضلا عن جميعها، ولا تتوفر هذه الشروط الا في فئة موالية للمستعمر أو النخبة، مما يدل على ان اصلاحات 1919 كانت شكلية الغرض منها التمويه والتظاهر بالإصلاح وامتصاص غضب الجزائريين إلى حين.
- أورد السند 4 (مهرجانات الذكرى المئوية لاحتلال الجزائر) أكتب موضوعا تصف فيه مظاهر هذه المهرجانات، وموقف الأحزاب منها.
كانت هذه الاحتفالات مستفزة للجزائريين وذلك لما يلي:
o اقامة تمثال للجنرال لامورسيير لتمجيد دور قادة الاحتلال الأوائل
o اقامة معارض للصور التي تجسّد سير الحملة العسكرية الفرنسية وصور الجنرالات والجنود الذين قادوا مختلف الحملات في القرن 19م.
o القيام باستعراضات عسكرية ضخمة في المدن لإظهار قوّة فرنسا الاستعمارية وترهيب الجزائريين .
o تقديم محاضرات في مختلف المدن الجزائرية للتذكير بدور العسكريين السابقين في إحتلال الجزائر، والتأكيد على رغبة فرنسا الملحة للإحتفاظ بالجزائر .
o تدشين منشآت و افتتاح مؤسسات جديدة وتسميتها بأسماء القادة العسكريين واستعراضات لكيفية دخول الجيش الفرنسي سنة 1830.
o طبع كتب وحوليات من طرف أكاديمية الجزائر العاصمة لتكون في متناول القراء المهتمين بتاريخ الجزائر الفرنسية، وصدرت الأعمال تحت عنوان "مجموعة الاحتفال المئوي"
o كان موقف الأحزاب منها موقف الرفض والتنديد لأنها كانت مستفزة لمشاعر الجزائريين، وعلى وقع هذه الاحتفالية تأسست جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في 5 ماي 1931 كرد فعل صريح على هذه التظاهرة ولكي ترد على الفرنسيين بلسان حالها أن الجزائر حية لم تمت.
- يربط جل المؤرخين نشأة جمعية العلماء المسلمين الجزائريين بالاحتفالات الفرنسية المئوية. وضح ذلك؟
تأسست جمعية العلماء المسلمين الجزائريين يوم 5 ماي 1931 كرد فعل على الاحتفالات المئوية للاستعمار لتؤكد للفرنسيين أن الجزائر لم تمت ولم تطمس معالم شخصيتها، لذلك كان شعار الجمعية "الاسلام ديننا، العربية لغتنا، الجزائر وطننا" وحرست من خلال كل أنشطتها على اذكاء الروح الوطنية ومحاربة دعاة الادماج ونشر وبعث التاريخ الوطني ونشر العلم والثقافة العربية.
يركز مضمون السند 2 على مطلب فصل الدين عن الدولة، ما هي أهداف جمعية العلماء من وراء هذا المبدأ؟
كان هدفها هو فصل الدين الاسلامي عن الادارة الاستعمارية لكي لا تتحكم فرنسا في الشؤون الاسلامية خاصة التوظيف في المناصب الدينية، وهذا هو نفس الاجراء الذي كانت عملت به مع الدين المسيحي واليهودي فكانت لا تتدخل فيهما الا مع الدين الاسلامي الذي ربطته بإدارتها لتعين على المناصب الدينية العملاء والمولين لها وتجعلهم عينا لها على المصلحين والمجتمع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ibnsina-cem.yoo7.com
 
تقويم مرحلي ص 47: (تاريخ، سنة رابعة متوسط)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
متوسطة ابن سينا الحجيرة :: قسم السنة الرابعة متوسط :: الدروس والتمارين :: الاجتماعيات-
انتقل الى: