متوسطة ابن سينا الحجيرة
عزيزي الزائر مرجبا بك في منتدى متوسطة ابن سينا بالحجيرة
لكي تتمكن من الدخول الى المنتدى يتوجب عليك اولا التسجيل
معنا لتصبح عضوا تتمتع بكافة الصلاحيات

متوسطة ابن سينا الحجيرة

منتدى متوسطة ابن سينابالحجيرة لكل تلاميذ التعليم المتوسط
 
الرئيسيةباب المنتدىس .و .جالتسجيلدخول
يسر ادارة منتدى متوسطة ابن سينا بالحجيرة ان تهنئ كل تلاميذ المتوسطة المتفوقين في إمتحانات الفصل الثاني للموسم الدراسي 2014-2015 وتتمنى لهم مزيد من النجاح مع تحيات ق ع غ


ملاحظة هامة : إخواني أخواتي أعضاء و زوار منتديات متوسطة ابن سينا بالحجيرة، عند التسجيل يجب دوما الذهاب لبريدكم الالكتروني لتنشيط عضويتكم حتى يتسنى لكم الدخول لمنتديات موقعنا هذا .و بدون تفعيل الاشتراك لا يمكن ذلك ..... بعد التسجيل سوف تصلكم رسالة إلى بريدكم الالكتروني (الإيميل) الذي زودتمونا به . الرجاء اللجوء إلى تلك الرسالة و تفعيل اشتراككم و ذلك بالضغط على رابط الاشتراك الموجود فيها. لكن أحيانا لا تجدون الرسالة لأنها تذهب إلى ملف الرسائل غير المرغوب فيها في الإيميل
الإعلانات الظاهرة من حين لآخر خارجة عن نطاق إدارة المنتدى

إخواني أساتذة التعليم المتوسط .......... ابنائي التلاميذ إن هذا المنتدى الفتى ما هو الا ثمرة مجهود بعض الاساتذة والعمال وبإمكانيات بسيطة جدا ...... فحتى يرتقى هذا المنتدى الغالى نرجوا ان لا تبخلوا علينا بمواضيعكم و بمساهماتكم ولو بكلمة شكر...... دمتم أوفياء للمنتدى وشكرا

شاطر | 
 

  نشاط تقويمي: النشاط السادس ص 71: (تاريخ سنة رابعة متوسط)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
متوسطة ابن سينا الحجيرة
متوسطة ابن سينا الحجيرة
avatar


الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 705
السٌّمعَة : 45
تاريخ التسجيل : 14/09/2009
العمر : 8
الموقع : elhadjira

مُساهمةموضوع: نشاط تقويمي: النشاط السادس ص 71: (تاريخ سنة رابعة متوسط)   الجمعة أبريل 05, 2013 12:43 pm

نشاط تقويمي: النشاط السادس ص 71: (تاريخ سنة رابعة متوسط)



النشاط السادس ص 71:
1- راهن قادة الفكر السياسي على حل القضية في اطار الشرعية الفرنسية من خلال النشاط الحزبي لعلهم يقنعون فرنسا بمشروعية مطالبهم العادلة عند البعض.
2- جنحت حركة الانتصار نحو العمل السياسي لأنها رأت أنه أداة للتجنيد والتعبئة والاعداد لعمل مسلح في الوقت المناسب، ليكون تتوجا لنضال طويل قادر على انتزاع الاستقلال فعلا.
3- كان من ضمن الأولويات الاستراتيجية لحركة الانتصار موازاة العمل الثوري بالعمل السياسي، فعملت على متابعة نشاطها بمظهرها الشرعي واطارها القانوني ومساعيها ونشاطها في الأوساط الرسمية والشعبية، في نفس الوقت قامت بانشاء منظمة عسكرية تحت اشراف الحزب توجيها وتمويلا (المنظمة الخاصة السرية) مهمتها الاعداد للعمل المسلح مستقبلا.
- قبيل اندلاع الثورة التحريرية انقسمت حركة الانتصار على نفسها بسبب الخلاف حول نوعية القيادة هل تكون جماعية أم فردية فظهر المصاليون (أنصار رئيس الحزب مصالي الحاج يؤيدون بقاء مصالي رئيسا للحزب مدى الحياة) والمركزيون ( أعضاء من اللجنة المركزية يقولون بالقيادة الجماعية) والمستقلون (أعضاء المنظمة الخاصة وبعض المركزيين) في حين بقيت سائر الاتجاهات الأخرى (الاتحاديون، الشيوعيون، جمعية العلماء) تمارس نشاطها وتقدم مطالبها للإدارة الاستعمارية علها تقتنع بشرعية تلك المطالب.
مطالب المنظمة الخاصة من خلال التقرير التقييمي تتمثل في تكوين اطارات معركة التحرير، معارضة المشاركة في الانتخابات، العمل على جمع الأسلحة لحرب التحرير.
موقف السلطات الاستعمارية من الجزائر وقادة فكرها السياسي:
تجاهل كافة مطالب الحركة الوطنية وخاصة منها تلك التي تنادي بالاستقلال وحق تقرير المصير، وتهديد كل من يدعو أو يطالب بمثل هذه المطالب بقوة القانون وعظمة الجمهورية المتمثلة في استعمال الأساليب القمعية.
4- تعبر الفكرة عن تهديد الادارة الفرنسية لقادة الفكر السياسي وزعماء الحركة الوطنية باستعمال السياسة القمعية والزجرية مثل الاعتقال والنفي ومصادرة الجرائد وحل الأحزاب وفرض الغرامات وغيرها.
5- تعبر هذه الفقرة من التصريح عن سياسة الادماج والالحاق التي تعتبر الجزائر جزء لا يتجزأ من ممتلكات فرنسا، وهي فكرة استعمارية خاطئة أن الجزائر كانت مستقلة عن فرنسا لآلاف السنين منذ العصر النوميدي ثم الاسلامي أين أسست عدة دول مزدهرة وأقامت علاقات دبلوماسية ومعاهدات دولية وفرضت سيادتها على اقليمها البري والبحري، كما أسست دولة قوية مهابة خلال العهد التركي العثماني ثم تعرضت لنكسة الاحتلال الفرنسي سنة 1830 وهذا لم يمنع أن تظهر أثناء ذلك دولة الأمير عبد القادر، ورغم التسلط الاستعماري واستعماله ابشع الأساليب القذرة قصد السيطرة على الجزائر أرضا وشعبا فإن الشعب الجزائري ابدا مقاومة واستبسالا كبير إلى ان حقق الاستقلال سنة 1962 واخذ في بناء الدولة الجزائرية الحديثة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ibnsina-cem.yoo7.com
 
نشاط تقويمي: النشاط السادس ص 71: (تاريخ سنة رابعة متوسط)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
متوسطة ابن سينا الحجيرة :: قسم السنة الرابعة متوسط :: الدروس والتمارين :: الاجتماعيات-
انتقل الى: