متوسطة ابن سينا الحجيرة
عزيزي الزائر مرجبا بك في منتدى متوسطة ابن سينا بالحجيرة
لكي تتمكن من الدخول الى المنتدى يتوجب عليك اولا التسجيل
معنا لتصبح عضوا تتمتع بكافة الصلاحيات

متوسطة ابن سينا الحجيرة

منتدى متوسطة ابن سينابالحجيرة لكل تلاميذ التعليم المتوسط
 
الرئيسيةباب المنتدىس .و .جالتسجيلدخول
يسر ادارة منتدى متوسطة ابن سينا بالحجيرة ان تهنئ كل تلاميذ المتوسطة المتفوقين في إمتحانات الفصل الثاني للموسم الدراسي 2014-2015 وتتمنى لهم مزيد من النجاح مع تحيات ق ع غ


ملاحظة هامة : إخواني أخواتي أعضاء و زوار منتديات متوسطة ابن سينا بالحجيرة، عند التسجيل يجب دوما الذهاب لبريدكم الالكتروني لتنشيط عضويتكم حتى يتسنى لكم الدخول لمنتديات موقعنا هذا .و بدون تفعيل الاشتراك لا يمكن ذلك ..... بعد التسجيل سوف تصلكم رسالة إلى بريدكم الالكتروني (الإيميل) الذي زودتمونا به . الرجاء اللجوء إلى تلك الرسالة و تفعيل اشتراككم و ذلك بالضغط على رابط الاشتراك الموجود فيها. لكن أحيانا لا تجدون الرسالة لأنها تذهب إلى ملف الرسائل غير المرغوب فيها في الإيميل
الإعلانات الظاهرة من حين لآخر خارجة عن نطاق إدارة المنتدى

إخواني أساتذة التعليم المتوسط .......... ابنائي التلاميذ إن هذا المنتدى الفتى ما هو الا ثمرة مجهود بعض الاساتذة والعمال وبإمكانيات بسيطة جدا ...... فحتى يرتقى هذا المنتدى الغالى نرجوا ان لا تبخلوا علينا بمواضيعكم و بمساهماتكم ولو بكلمة شكر...... دمتم أوفياء للمنتدى وشكرا

شاطر | 
 

  تقويم مرحلي ص 27: تاريخ سنة رابعة متوسط)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
متوسطة ابن سينا الحجيرة
متوسطة ابن سينا الحجيرة
avatar


الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 705
السٌّمعَة : 45
تاريخ التسجيل : 14/09/2009
العمر : 9
الموقع : elhadjira

مُساهمةموضوع: تقويم مرحلي ص 27: تاريخ سنة رابعة متوسط)   الجمعة أبريل 05, 2013 1:02 pm

تقويم مرحلي ص 27: تاريخ سنة رابعة متوسط)



· تقويم مرحلي ص 27:
- قدم السندات من 1 إلى 8:
السند رقم 1: مسجد كتشاوة الذي حوله الفرنسيون إلى كنيسة
السند رقم 2: الكاردينال لافيجري أبو سياسة التنصير في الجزائر ورئيس أسقفية الجزائر ومؤسس جمعية الآباء البيض التنصيرية.
السند رقم 3: التعهد باحترام العقيدة الاسلامية في معاهدة الاستسلام.
السند رقم 4: تعهد دي بورمون بحماية المنشآت الاسلامية واحترام العقيدة.
السند رقم 5: تولي الادارة الاستعمارية التعيين في الوظائف الاسلامية للموالين لها من العملاء.
السند رقم 6: الكاردينال لافيجري في تصريح له حول وجوب نشر الدين المسيحي في الجزائر ومحاربة الاسلام.
السند رقم 7: الاستيلاء على الوقف الديني من أكبر مظاهر محاربة العقيدة الاسلامية.
السند رقم 8: تمثل الصورة على اليمين كنيسة السيدة الافريقية والصورة الأخرى الكاردينال لافيجري وهو يجمع الأطفال الفقراء واليتامى أثناء مجاعة قصد تنصيرهم.
- قارن بين مضمون السندين 3 و4 وما ورد في السندات 5،6،7،8
من خلال المقارنة نكتشف أن الفرنسيين لم يلتزموا بما وعدوا به في معاهدة الاستسلام التي نصت على احترام العقيدة الاسلامية والمحافظة على المنشآت الدينية التابعة للمسلمين، فنجدهم يقومون بتحويل المساجد إلى كنائس ومحاربة العقيدة الاسلامية ويتجلى ذلك من خلال النشاط الذي قام به الكاردينال لافيجري الذي استغل فقر والمجاعة التي عاشها الجزائريون فأسس قرى جمع فيها الاطفال والمرضى والمشردين من اجل تنصيرهم، كما تتجلى هذه السياسة في الاستيلاء على أراضي الوقف المخصصة لبناء المساجد والزوايا ومدارس العلم وغيرها من الاعمال الخيرية.
- علق على الصور الواردة في الصفحتين مبرزا دلالتها بالنسبة للسياسة الفرنسية بالجزائر.
تمثل الصورة الأولى مسجد كتشاوة الذي حول إلى كاتدرائية والصورة الثانية الكاردينال لافيجري منظر سياسة التنصير في شمال افريقيا والصورة الرابعة كنيسة السيدة الافريقية بالجزائر العاصمة والصورة الخامسة الكاردينال لافيجري وبين يدية أطفال وبؤساء جزائريين جمعهم لتنصيرهم.
هذه الصور نستشف من خلالها أن سياسة فرنسا في المجال الديني كانت ترمي إلى القضاء على الدين الاسلامي الذي يعتبر مقوم اساسي من مقومات الشخصية الجزائرية وكعامل قوي يدفع بالجزائريين للثورة على المستعمر، وذلك بإحلال الدين المسيحي، عن طريق هدم المساجد أو تحويلها إلى كنائس واستغلال بؤس بعض الجزائريين لتنصيرهم.
- كيف تمكن الشعب الجزائري من احباط هذه السياسة. مدعما اجابتك بأمثلة.
أحبط الجزائريون سياسة التنصير عن طريق تشبثهم بالإسلام وعدم الدفع بأطفالهم إلى المدراس أو الكنائس الفرنسية وكذا عن طريق المحافظة على القرآن الكريم وحفظه وتعليمه بشتى الطرق لذلك لا يستغرب ان نجد الكثير ممن عاش الحقبة الاستعمارية يحفظ القرآن الكريم كاملا عن ظهر قلب رغم التضييق والحاصرة المفروضة على التعليم العربي الاسلامي الحر، كما عبر الجزائريون عن رفضهم لسياسة التنصير بعدم عقد مصاهرات مع الفرنسيين واعتزالهم بالسكنى في البوادي والأرياف، وبناء المساجد والزوايا واحترام الشيوخ والعلماء واتباعهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ibnsina-cem.yoo7.com
 
تقويم مرحلي ص 27: تاريخ سنة رابعة متوسط)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
متوسطة ابن سينا الحجيرة :: قسم السنة الرابعة متوسط :: الدروس والتمارين :: الاجتماعيات-
انتقل الى: