متوسطة ابن سينا الحجيرة
عزيزي الزائر مرجبا بك في منتدى متوسطة ابن سينا بالحجيرة
لكي تتمكن من الدخول الى المنتدى يتوجب عليك اولا التسجيل
معنا لتصبح عضوا تتمتع بكافة الصلاحيات

متوسطة ابن سينا الحجيرة

منتدى متوسطة ابن سينابالحجيرة لكل تلاميذ التعليم المتوسط
 
الرئيسيةباب المنتدىس .و .جالتسجيلدخول
يسر ادارة منتدى متوسطة ابن سينا بالحجيرة ان تهنئ كل تلاميذ المتوسطة المتفوقين في إمتحانات الفصل الثاني للموسم الدراسي 2014-2015 وتتمنى لهم مزيد من النجاح مع تحيات ق ع غ


ملاحظة هامة : إخواني أخواتي أعضاء و زوار منتديات متوسطة ابن سينا بالحجيرة، عند التسجيل يجب دوما الذهاب لبريدكم الالكتروني لتنشيط عضويتكم حتى يتسنى لكم الدخول لمنتديات موقعنا هذا .و بدون تفعيل الاشتراك لا يمكن ذلك ..... بعد التسجيل سوف تصلكم رسالة إلى بريدكم الالكتروني (الإيميل) الذي زودتمونا به . الرجاء اللجوء إلى تلك الرسالة و تفعيل اشتراككم و ذلك بالضغط على رابط الاشتراك الموجود فيها. لكن أحيانا لا تجدون الرسالة لأنها تذهب إلى ملف الرسائل غير المرغوب فيها في الإيميل
الإعلانات الظاهرة من حين لآخر خارجة عن نطاق إدارة المنتدى

إخواني أساتذة التعليم المتوسط .......... ابنائي التلاميذ إن هذا المنتدى الفتى ما هو الا ثمرة مجهود بعض الاساتذة والعمال وبإمكانيات بسيطة جدا ...... فحتى يرتقى هذا المنتدى الغالى نرجوا ان لا تبخلوا علينا بمواضيعكم و بمساهماتكم ولو بكلمة شكر...... دمتم أوفياء للمنتدى وشكرا

شاطر | 
 

  تقويم مرحلي ص 75: تاريخ سنة رابعة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
متوسطة ابن سينا الحجيرة
متوسطة ابن سينا الحجيرة
avatar


الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 705
السٌّمعَة : 45
تاريخ التسجيل : 14/09/2009
العمر : 9
الموقع : elhadjira

مُساهمةموضوع: تقويم مرحلي ص 75: تاريخ سنة رابعة متوسط   الجمعة أبريل 05, 2013 1:07 pm

تقويم مرحلي ص 75: تاريخ سنة رابعة متوسط



تقويم مرحلي ص 75:
- قدم السندات 1، 2، 3.
السند رقم 1: أهداف اللجنة الثورية للوحدة والعمل
السند رقم 2: دور اللجنة الثورية للوحدة والعمل
السند رقم 3: فشل اللجنة في مساعيها وبدء التحضير العملي للعمل المسلح
- استخلص المضمون الأساسي للسندات
تتحدث السندات الثلاث عن اللجنة الثورية للوحدة والعمل والتي عملت على الاصلاح بين المصاليين والمركزيين كما عملت على تفادي انتقال الصراع من القمة إلى القاعدة أي من القادة إلى الشعب لذلك كان التعجيل بالثورة قبل تأزم الوضع مطلب أساسي لأعضاء اللجنة الثورية، فبعد فشلها أخذت في الاعداد العملي للثورة.
- كان شعار اللجنة يتكون من "ثورة، وحدة، عمل" اشرح هذه المفاهيم
كان اسم اللجنة يحمل ضمنيا أهدافها فهي تسعى لوحدة حركة الانتصار وكذا الاعداد العملي للثورة عن طريق جمع قدماء المنظمة الخاصة والتدريب على السلاح وصنع المتفجرات.
- ورد في السند رقم 1 أن اللجنة الثورية حلت نفسها بنفسها قبل ايام من انعقاد مؤتمر المصاليين حدد العلاقة بين حلها وانعقاد المؤتمر
كان انعقاد مؤتمر المصاليين سببا وجيها في حل اللجنة لأنها فقدت علة وجودها والمتمثل في وحدة الحزب وبما ان كل طرف اصر على موقفه فلم يبق للجنة اي دور حينها.
- يجمع مصطفى بن بولعيد بين عضوية اللجنة المركزية والمكتب السياسي ومع ذلك يعد من العناصر الأساسية المؤسسة للجنة الثورية للوحدة والعمل. كيف تفسر ذلك.
كانت اللجنة في الأساس تتشكل من قدماء المنظمة الخاصة من بعض المركزيين الذين اندس البعض فيها وانضم اليها قصد احتواء اللجنة وكسبها في صف المركزيين ولكن لما فشلوا في مساعيهم انسحبوا منها غير أن مصطفى بن بولعيد كان بالفعل من المتحمسين والحريصين على الاصلاح وعلى العمل الثوري لذلك واصل التحضير العملي للثورة عن طريق الشباب المستقل والمحايد.
- بين دور كل من اللجنة الثورية للوحدة والعمل ومجموعة 22 في تهيئة ظروف تفجير الثورة الجزائرية.
كانت اللجنة الثورية و اجتماع الـ 22 أهم خطوتين عمليتين قبيل اندلاع الثورة التحريرية اذ فيهما تم تدارس الوضع الذي آلت اليه حركة الانتصار وكذا التحضير الفعلي والحقيقي للثورة المسلحة فبعد فشل اللجنة في مساعيها الاصلاحية عقدت اجتماع الـ 22 الذي انبثق عنه لجنة الـ 5 الذين أحذوا على عاتقهم التحضير السري للثورة، عن طريق جمع المناضلين وتعبئتهم للعمل المسلح وكذا التعجيل باندلاع الثورة قبل انتقال الازمة إلى الشارع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ibnsina-cem.yoo7.com
 
تقويم مرحلي ص 75: تاريخ سنة رابعة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
متوسطة ابن سينا الحجيرة :: قسم السنة الرابعة متوسط :: الدروس والتمارين :: الاجتماعيات-
انتقل الى: