متوسطة ابن سينا الحجيرة
عزيزي الزائر مرجبا بك في منتدى متوسطة ابن سينا بالحجيرة
لكي تتمكن من الدخول الى المنتدى يتوجب عليك اولا التسجيل
معنا لتصبح عضوا تتمتع بكافة الصلاحيات
متوسطة ابن سينا الحجيرة
عزيزي الزائر مرجبا بك في منتدى متوسطة ابن سينا بالحجيرة
لكي تتمكن من الدخول الى المنتدى يتوجب عليك اولا التسجيل
معنا لتصبح عضوا تتمتع بكافة الصلاحيات
متوسطة ابن سينا الحجيرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

متوسطة ابن سينا الحجيرة

منتدى متوسطة ابن سينابالحجيرة لكل تلاميذ التعليم المتوسط
 
الرئيسيةباب المنتدىأحدث الصورالتسجيلدخول
يسر ادارة منتدى متوسطة ابن سينا بالحجيرة ان تهنئ كل تلاميذ المتوسطة المتفوقين في إمتحانات الفصل الثاني للموسم الدراسي 2014-2015 وتتمنى لهم مزيد من النجاح مع تحيات ق ع غ


ملاحظة هامة : إخواني أخواتي أعضاء و زوار منتديات متوسطة ابن سينا بالحجيرة، عند التسجيل يجب دوما الذهاب لبريدكم الالكتروني لتنشيط عضويتكم حتى يتسنى لكم الدخول لمنتديات موقعنا هذا .و بدون تفعيل الاشتراك لا يمكن ذلك ..... بعد التسجيل سوف تصلكم رسالة إلى بريدكم الالكتروني (الإيميل) الذي زودتمونا به . الرجاء اللجوء إلى تلك الرسالة و تفعيل اشتراككم و ذلك بالضغط على رابط الاشتراك الموجود فيها. لكن أحيانا لا تجدون الرسالة لأنها تذهب إلى ملف الرسائل غير المرغوب فيها في الإيميل
الإعلانات الظاهرة من حين لآخر خارجة عن نطاق إدارة المنتدى

إخواني أساتذة التعليم المتوسط .......... ابنائي التلاميذ إن هذا المنتدى الفتى ما هو الا ثمرة مجهود بعض الاساتذة والعمال وبإمكانيات بسيطة جدا ...... فحتى يرتقى هذا المنتدى الغالى نرجوا ان لا تبخلوا علينا بمواضيعكم و بمساهماتكم ولو بكلمة شكر...... دمتم أوفياء للمنتدى وشكرا

 

 حل مشكلات ومعادلات من الدرجة الاولى - من الكتاب المدرسي - 3 متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
متوسطة ابن سينا الحجيرة
متوسطة ابن سينا الحجيرة
Admin


حل مشكلات ومعادلات من الدرجة الاولى - من الكتاب المدرسي - 3 متوسط Modeer10
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 705
السٌّمعَة : 45
تاريخ التسجيل : 14/09/2009
العمر : 14
الموقع : elhadjira

حل مشكلات ومعادلات من الدرجة الاولى - من الكتاب المدرسي - 3 متوسط Empty
مُساهمةموضوع: حل مشكلات ومعادلات من الدرجة الاولى - من الكتاب المدرسي - 3 متوسط   حل مشكلات ومعادلات من الدرجة الاولى - من الكتاب المدرسي - 3 متوسط I_icon_minitimeالسبت مارس 23, 2013 2:54 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يسرّني أن أقدّم لكم إخواني الأساتذة، أعزائي التلاميذ قرص اللبيب في الرياضيات للسنة الرابعة متوسط و هو يشتمل على مجموعة كبيرة من الدروس إضافة إلى تمارين في المستوى، راجياالفائدة للجميع.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
حل مشكلات ومعادلات من الدرجة الاولى - من الكتاب المدرسي - 3 متوسط

نشاط ( 3) ص 75 من إختبر مكتسباتك
a(b+c) = ab +ac في المساويات
c ,b , a الرمز = يدل على تساوي الطرفان من أجل كل قيّم الأحرف (a – 2) ( a+2) = a2 - 4
b+2=5b+ 7و 3 a+5 =6a- في المساويات 9
التي تحقق المساواة b أو a يقصل الرمز = بين طرفي معادلة وحل كل من ھاتين المعادلتين يحدد قيمة
7a + 5 = 6a – 1) المعادلات ھي : 9
-b + 2 = 5b + 3
المساواة صحيحة a = 2) من أجل 1
المساواة صحيحة a = - من أجل 3
من أجل
2
المساواة صحيحة a= 1
a ھذه المساواة صحيحة من أجل كل قيّم المتغيّر
b =1 , b=- ھذه المساواة ليست صحيحة من أجل 3
2
. b = 1
التي تحقق المساواة ھي b قيمة
6
-1 b =
نشاط ( 1) ص 76
a=550g،b=550g 1) مقالھ زين الدين صحيح لأن
a+20 = b - فإن 50 a=b 2) بما أن
لا يختل التوازن
3
a -50 = b – فإن 50 a = b بما أن
2a = 2b فإن a = b يتحقق التوازن لأن
فإن a = b بما أن
5
= b
5
a
a+c = b+c عددا نسبيا فإن c و a = b (3
و a×c = b×c و a –c = b- c و
c
= b
c
¹ c مع 0 a
نشاط ( 2) ص 76
(a+c) –(b +c) = a +c –b- c (1
a –b
=0
(a+c) –(b +c) = ھما طرفي المساواة 0 a+c و b+c فنقول أن العددين a+c = b+c ومنھ
c ,b ,a بنفس الطريقة يستنتج أنھ من أجل كل اعداد نسبيّة
a-c = b-c تعني (a-c) –(b -c) =0
ca –cb = c( ومنھ ( 0 ca – bc = c(a –b)
طرفي المساواة bc و ca نقول أن ca – cb = 0
ca = cb أي
= 0 *
c
= 0
c
a - b =
c
- b
c
= ومنھ 0 a
c
- b
c
a
أي :
c
= b
c
a
نشاط ( 1) و( 2) ص 75 من إختبر مكتسباتك
1) الترتيب التصاعدي
، 0.25
3
، 4.2
7
، 2.15 ، 15
6
9 ، 2.53 ، 2.5 ، 2.357، 13


4
= 2.41 (2
891
- 3278
567
؛ 3452
891
> 3278
567
3452
نشاط ( 1) ص 77
يحضر ھذا النشاط في البيت
* قبل الشروع في المرحلة الأولى يمكن تقديم تذكير لمفھوم المسافة إلى الصفر و فاصلة نقطة ، يمكن أن يكون ھذا التذكير
كالآتي :
ترتب النقط على مستقيم مدرج من اليسار إلى اليمين حسب الترتيب التصاعدي لفواصلھا ( التي ھي أعداد نسبية)
نقطتانمن المستقيم المدرج N و M مثلاًًً
N أكبر من فاصلة M فإن فاصلة N تقع على يمين M إذا كانت
على الترتيب x" و x' نقطتان فاصلتھما S و R
R تقع على يمين S فإن x' أكبرمن x" إذا كان
1) نقل المستقيم المدرج ثم تعلم النقطتين (
4
) ، A( 7
2
B( 5
لدينا
4
> 7
2
( A تقع على يمين B 5 ( لأن على المستقيم المدرج النقطة
(2
4
= 9
4
7 + 2 =
2
+ 1
4
= 7 و 3
2
= 6
2
+ 1
2
5
C تقع يمين D نلاحظ النقطة D و C تعليم النقطتين
إذن
2
+ 1
4
> 7
2
+ 1
2
5
ذات الفاصلتين F و E القيام بنفس العمل مع النقطتين
2
- 1
4
7 و
2
- 1
2
5 حيث نجد
2
- 1
4
> 7
2
- 1
2
5
لدينا
2
= 7
4
= 2 و 5 × 7
2
2 نلاحظ أن × 5
2
5 > 7

5
إذن
4
> 2× 7
2
2× 5
ذات الفاصلتين L و K نفس العمل من أجل النقطتين
4
-4 ) و )× 7
2
-2 ) نجد )× 5
4
<( -4)× 7
2
( -2)× 5
نشاط ( 2) ص 77
a < b 1) لدينا
(a+c)-(b+c) = a+c –b-c
=a –b
و عليھ a +c = b+c و منھ (a+c)-(b+c) < إذن 0
a +c < b+ c فإن a <b إذا كانت
(a –c )-(b – c ) = a – c – b + c
= a – b
a –c < b –c إذن (a –c )-(b – c ) < ومنھ 0
a – c < b – c فإن a < b وعليھ إذا كان
(2
عدد موجب تماما c ولدينا ac –bc = c(a –b)
ac – bc < أي 0 c(a – b) < فإن 0 a –b < بما أن 0
ac < bc أي
ac< bc عدد موجب تماما فإن c و a<b وعليھ إذا كان
عدد سالب تماما c في حالة
ac >bc أي ac –bc > يصبح 0
ac > bc عدد سالب تماما فإن c و a<b وعليھ إذا كان


6
النشاط ( 4) من إختبر مكتسباتك
، a= -1 ، a = 9 (1
4
؛ a = 1
3
a = 2
-1= - 7- أي 1 + 6= - 7 ومنھ 1 (-1) + 6 = -1 (2
نشاط ( 1) ص 79
1) عدد حبات الفاكھة على كفة الميزان ( 1) ھو 6 وعدد الحبات في كفة الميزان ( 2) ھو 3 )
يمكن ترجمة الوضعيتين كالآتي
6f = 1000 + 2b : الوضعية الأولى
2b = 500 + 3b : الوضعية الثانية
إلى كتلة العلبة b إلى كتلة حبة الفاكھة ويرمز f حيث يرمز
(2)
b=20g و f = 170g الوضعية الأولى يتحقق التوازن في حالة
و f = 50g الوضعية الثانية يتحقق التوازن في حالة
b =325g
نشاط ( 2) ص 79
2 نضيف إلى الطرفين العدد 5 x - 5 = 7 (1
2 x = 2 نجد 12 x -5 + 5 = 7+ 5
بقسمة طرفي المساواة على 2 نجد :
x = 6
*
فنجد x 5 نطرح من الطرفين المجھول x - 3 = x+ 21
4 x - 3 = 5 فتصبح 21 x - 3 - x = x + 21 - x
نضيف إلى الطرفين العدد 3


7
4 x = 4 ومنھ 24 x - 3+ 3 = 21+ 3
x = بقسمة طرفي المعادلة على 4 نجد 6
(2
x = 2 من أجل 6 x - 5 = 7 ( لدينا المعادلة ( 1
7 فالمساواة صحيحة = 12 ومنھ 7 – 5 = 2 أي 7 (6)– 5 = نجد 7
x = 5 من أجل 6 x - 3 = x + 21 ( لدينا المعادلة ( 2
27= 30 أي 27 -3= 5 ومنھ 27 ×6 -3 = 6 + نجد 21
فالمساواة صحيحة
7 x + 5 = 2 x - 7 (3
نطرح 5 من طرفي المعادلة
7 x + 5 5 = 2 x - 7 – 5
7 x = 2 x - نجد 12
2 من طرفي المعادلة x نطرح
7 x - 2 x = 2 x - 12 – 2 x
5 x = - نجد 12
نقسم على 5 طرفي المعادلة
5
-12 =
5
5x
ومنھ
5
-12 x =
* بنفس الخطوات و الخوارزمية التي تسمح بحل معادلة نجد
x + 0.3 = 7.2 – 0.7 x حل المعادلة
2
x = 1 ھو 5.75
x= -0.5 ھو 0.33 x + 1 = 3.25 x - حل المعادلة 0.25


8
حل المعادلة
2
+ 1
4
1- 2x =
4
- 1
3
ھو x + 2
5
x = 2
نشاط ( 5) و ( 6) من إختبر مكتسباتك
(5)
1) لجعفر مبلغ من المال ، لو أضاف إليھ ثلاثة أرباعھ لأصبح في حوزتھ 5347 دينارا
x = ترفق ھذه الوضعية بالمساواة 5347
4
x+ 3
210 cm 15 و مساحتھ 2 cm 2) إرتفاع مثلث
x = يرفق ھذه الوضعية بالمساواة 210
2
15
3) ضعف عدد ھو ھذا العدد مطروح منھ 15
2 x = x - يرفق ھذه الوضعية بالمساواة 15
(6)
1) إذا أضفنا 10 إلى ثلاث مرات عدد فالناتج يفوق 200
3 x+ 10 > تترجم بالمتباينة 200
2) إذا طرحنا عددا من مربعھ فالناتج ھو 6
x2 - x = تترجم بالمساواة 6
180 و كراسين DA 310 في شراء كتاب سعره DA 3) صرف ياسين مبلغ
2 x + 180 = تترجم بالمساواة 310
نشاط ( 3) ص 80
* تحديد الجملة المحورية في النص
(1) 7500DA يشترك حكيم و زھراء في مبلغ من المال قدره
* تحديد الجمل التي لھا صلة بالجملة المحورية
(2) 250DA لو نقصت حصة زھراء بمبلغ

9
(3) 500DA لو زادت حصة حكيم بمبلغ
( لأصبح لدى كل من الأخوين نفس المبلغ ( 4
لحصة حكيم b لحصة زھراء و بالحرف a نرمز بالحرف
لحالة تساوي حصتي الأخوين x بالرمز
وعليھ تترجم الجمل الأربعة كالآتي
(5) a + b = الجملة( 1) تترجم بالمعادلة 7500
الجمل ( 2)و( 3) و( 4) تترجم كالآتي
a = x + 250 DA حصة زھراء ھي
b = x - 500 DA حصة حكيم ھي
المعادلة ( 5) تصبح إذن :
( x + 250 )+ ( x -500) = 7500
x = بحل المعادلة الأخيرة يكون 3875
4125DA وتكون حصة زھراء ھي
3375 DA و حصة حكيم ھي
نشاط ( 4) ص 80
الجملة المحورية ھي مساحة مستطيل
الجمل المرفقة للجملة المحورية
1.60cm 1.40 و cm 1) حصر لطول المستطيل بين )
0.70cm 2) عرض المستطيل )
3) حصر مساحة المستطيل )
التاكد من معرفة التلميذ للعلاقة التي تعطي مساحة مستطيل كالآتي
l×S = L (4)
الجملة ( 1) تترجم كالأتي


10
1.40<L < 1.60 (5)
إذن نضرب الأطراف الثلاثة للمتباينة ( 5) بالعدد
يعطينا
1.40l <Ll <1.60l . أي
إذن مساحة السجادة محصورة بين 0.98 و 1.12
0.98 < < أي 1.12
حل تمرين 1 ص 86
a = - الفرضية 10
1) يمكن الإجابة عن الفرع الأول بكيفيتين
الإنطلاق من المساواة الواردة في السؤال للحصول على الفرضية في حالة كون المساواة صحيحة
إذن المساواة صحيحة a = - -5 أي 10 a+5 -5 = - بطرح العدد 5 من طرفي المساواة يكون 5 a + 5 = - لدينا 5
الإنطلاق من الفرضية للحصول على المساواة المعطاة أيضا إذا كانت صحيحة
a + 5 = - 10 + بإضافة العدد 5 إلى طرفي المساواة نحصل على : 5 a = - لدينا 10
وھي المساواة المطلوبة a + 5 = - بعد التبسيط نحصل على 5
a = - من أجل 10 a + 5 = - * يمكن أيضا نتحقق من صحة المساواة و بالتحقيق من صحة المساواة 5
الفرع الثاني
الأمر يتعلق بعبارة و ليس مساواة إذن ننطلق من الفرضية
a+10 = -10+ بإضافة العدد 10 إلى طرفي المساواة نحصل على 10 a = - لدينا 10
ھي 0 بطريقة مماثلة نحصل على إجابات السؤال 2 a+ إذن قيمة 10 a +10 = بعد التبسيط نحصل على 0
حل تمرين 11 ص 87
حل جزئي
11
1.5<b< الفرضية 3.2
5 ) نلاحظ أن الأمر < 2b +2< في مثل ھذه الحالة يستحسن الإنطلاق من الفرضية بعد التمعن في العلاقة المعطاة ( 7.5
2b+ يتعلق بحصر 2
الخطوة الأولى :
2 أي ×1.5<2b<2× 1.5 بالعدد 2 نتحصل إثرھا على 3.2 <b< بضرب المتباينة المزدوجة 3.2
3<2b< 6.4
الخطوة الثانية :
1.5×2<2b+2<6.4+ إضافة العدد 2 إلى أطراف المتباينة المزدوجة الأخيرة نحصل على المتباينة 2
5<2b+2 < أي 8.4
2b+ ھذه المتباينة الأخيرة تعطينا حصر للعبارة 2
( ھذه العبارة إذن محصورة بين العددين 5 و 8.4 وليس بين العددين 5 و 7.4 كما جاء في السؤال ( 1
1.5 <b < إذن العلاقة 3.2
5< 2b+2 < لا نستطيع الحصول على 7.4
يمكن التأكد من النتيجة بإعادة العمليات مرة أخرى
المسألة 30 ص 89
توجيھات
حصة نور الدين إذن c حصة محمد و b ، حصة جعفر a
(1) a+b+c = 7245
b و
3
(b+a) و a = 2
2
c = 1
من المساوتين الأخيرتين نحصل على المساواة
b+b)
3
( 2
2
b أي c = 1
6
c = 5
b = في المساواة ( 1) نحصل على المعادلة 7245 c و a بتعويض
6
b+ b+ 5
3
2
12
بحل ھذه المعادلة نحصل على الإجابة المطلوبة
المسألة 35 ص 89
توجيھات
الفرضيات : ABC مثلث pde Bˆ 3 = Aˆ و Bˆ
2
1 = Cˆ
حساب الأقياس : Aˆ و Bˆ و Cˆ
إن مثل ھذا التمارين يوضح للتلميذ أن جھلھ للتعريف و الخواص و النظريات لا يمكنھ من أداء عملھ حتى إذا كان بسيطا لذا يتبين ضرورة مراجعة دروسھ بتمعن ( وليس مراجعة سطحية)
إن مجموع أقياس زوايا مثلث ھو ° 180
180° إذن = Cˆ + Bˆ + Aˆ و بإستعمال المعلومات الواردة في الفرضيات نحصل على المعادلة :
180° = Bˆ
2
1 + Bˆ + Bˆ 3
بحل ھذه المعادلة نحصل على قيس Bˆ ثم قيس كل من

و Cˆ
مسألة 37 ص 89
ملاحظة :
بإعتماد على الشكل نتبيّن أنھ مركب من مستطيل ونصف قرص متجاورتان و منفصلان وأن مساحة ھذا الشكل ھي
مجموع مساحتي المستطيل و نصف القرص
* تحديد نصف قطر الدائرة المحيطة بالقرص
10×14 = 140cm مساحة المستطيل ھي : 2
156 – 140 = 16cm 156 فإن مساحة القرص ھي : 2 cm بما أن المساحة الإجمالية للشكل ھي 2
2× 16cm 16 فإن مساحة القرص بكاملھ ھي 2 cm بما أن مساحة نصف القرص الموجود في الشكل ھي 2
(p ×r ھي ( 2 r لكن مساحة قرص نصف قطره
أي p ×r2 =2× 16cm إذن 2
p
r2 = 32


13
r » 3.2cm بإستعمال حاسبة نحصل على نصف قطر الدائرة المحيطة بنصف قرص الشكل وھو
مسألة 38 ص 90
توجيھات
12×7cm تساوي 2 ABCD مساحة المستطيل
×12×7cm ھي 2 ABMN إذن مساحة المستطيل
3
2
ABCD ھو نفسھ عرض المستطيل ABMN و نلاحظ على الشكل أن عرض المستطيل x = MB نضع
(2)7× x تساوي ABMN إذن مساحة المستطيل
12× من 01 ) و( 2) نحصل على المعادلة 7
3
7× x= 2
M بحل المعادلة نحصل على موقع النقطة
(AN = x حيث [AD] نقطة من N (النقطة
مسألة 41 ص 90
توجيھات :
(B'C') إن شبھ المنحرف الأزرق و المثلث الأبيض مفصولان بمستقيم المنتصفين
x و B'C' = x : إذن
2
B'C' = 1
1) شبھ المنحرف الأزرق و المثلث الأبيض ھما متجاورين و منفصلين
من الشكل نتبين أنھ يمكن الإجابة على السؤال الأول بعدة طرق مثلا :
عن طريق الحساب لدينا
ثم نقارن بين مساحة A'B'C' و مساحة المثلث الأبيض ABC مساحة الجزء الأزرق ھي عبارة عن الفرق بين مساحة المثلث
المثلث والمساحة الناتجة عن الفرق المحسوب.
عن طريق المقارنة :
إلى أربعة مثلثات قابلة للمقارنة ABC تحليل المثلث
لاحظ الشكل إنھ محلّل إلى أربعة مثلثات قابلة للمطابقة


14
ثلاثة منھا تشكل الجزء الأزرق إذن تمثل
4
ABC 3 المثلث
المسألة 42 ص 90
1) بالتمعن في الشكل نلاحظ أنھ يتكون من 3 متوازيات أضلاع أحدھا مربع ،يتوسطھا المثلث ذو الأضلاع الحمراء
يتكون من 3 مثلثات كل منھا ھو نصف أحد متوازيات الأضلاع الثلاثة المذكورة
إذن لتحديد مساحة ھذا يكفي تحديد مساحات متوازيات الأضلاع الثلاثة ثم إستنتاج مساحة المثلث
a إذن مساحتھ 2 a المربع طول ضلعھ
ac إذن مساحتھ c وطول الإرتفاع المتعلق بھذا الضلع ھو a متوازي الأضلاع الجانبي (يمينا) طول ضلع فيھ ھو
نستنتج أن مساحة ab إذن مساحتھ b وطول الإرتفاع المتعلق بھذا ھو a متوازي الأضلاع (الأسفل) طول ضلع فيھ ھو
( a2 + ab+ ac) المثلث ھي
2
a(a+b+c) 1 أو
2
1
يكون لدينا إذن a= 5 cm 25 وأن طول ضلع المربع ھو cm 2) علما أن مساحة المثلث ھي 2
×5(5 +b + c)= 25
2
b+c = 5 cm 1 أي
مسألة 43 ص 90
1080 ÷ 40 = 27m 1 عرض المستطيل ھو
2 ( 40 + 27) = 134m محيطھ ھو
xcm 27 وطولھا m 2 عرض القطعة المعينة بزرع البطاطا ھو
27 تمثل مساحة القطعة المعينة بالزرع × x إذن العبارة
2 تمثل محيطھا ( x + و ( 27
(1) 27× x> 810 إذن 810 m 3 مساحة ھذه القطعة لا تقل عن 2
(2) 2( x+27)< 100 إذن 100 m محيط ھذه القطعة لايزيد عن
x من المتباينتين الأخيرتين نحصل الحصر للعدد
30 < x < وھو 23
حلول تمارين الكتاب المدرسي السنة الثالثة متوسط دار نزهة الألباب

15
مسألة 45 ص 90
x 1) حساب *
في الشكل قطعتان عموديتان على نفس الضلع إذن ھما متوازيان و نحصل على التناسب الآتي
3 6
3
+
=
x + 8
x
t حساب
المثلث الكبير قائم
قابل للتطابق مع مثلث السؤال الأول AED 2) المثلث
(AE) بالنسبة للمستقيم AED نظير المثلث AFE المثلث
[FD] ھي منتصف الضلع D على إستقامة واحدة إذن F , E , D النقط
FEA ھو مستقيم المنتصفين في المثلث (GE) بالتالي
متوسط فيھ (GE) و E قائم في FEA المثلث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ibnsina-cem.yoo7.com
 
حل مشكلات ومعادلات من الدرجة الاولى - من الكتاب المدرسي - 3 متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الكتاب المدرسي للفيزياء سنة رابعة متوسط
» حلول تمارين الكتاب المدرسي فيزياء1 متوسط
» الكتاب المدرسي لمادة الرياضيات للسنة الرابعة متوسط
» حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم طبيعية و حياة 4 متوسط
» حلول تمارين الكتاب المدرسي فيزياء السنة الرابعة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
متوسطة ابن سينا الحجيرة :: السنة الثالثة متوسط :: الدروس والتمارين-
انتقل الى: