أزمنة الفعل
رقم الدرس الوحدة : 02 النشاط الموضوع المستوى
09 غزو الفضاء 3 ـ البناء اللغوي أزمنة الفعل س1م
الهدف التعلمي :
القدرة على: - التمييز بين الدلالات الزمنية للأفعال حسب سياق الكلام .
- صياغة المضارع من الماضي والأمر من المضارع .
- استعمال همزة الوصل في الأمر عند الحاجة إليها وضبطها بالشكل .
الوسائل : نص القراءة : السائح الفضائي ص11 , السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات التعلم وأنشطه
وضعية الانطلاق
• تقويم مبدئي : ما هي أقسام الكلمة ؟ علام يدل الفعل ؟
• تقديم الظاهرة اللغوية : استخرجتم من النص أفعالا وردت في أزمنة مختلفة. ما المعايير المعتمدة في التمييز بينها ؟
الهدف الوسيطي يدرك التلميذ أن التمييز بين الأفعال من حيث زمانه خاضع لمعايير معيّنة.
بناء التعلم • عرض الأمثلة: من نص القراءة ص 21,تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
أ] 1- وصل السائح الفضائي إلى المحطة الفضائية الدولية
2- يقوم " أولسن" برحلة سياحية إلى الفضاء .
3- انطلق يا رائد الفضاء .
ب] 4- يكرِّس " أولسن" رحلته لأداء أعمال شاقة .
5- اِحمِل عني الأثقال .
6- اِعمَل بإتقان .
7- اُنظُر إلى ما فعلت .
8- أحسِن إلى الناس .
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها .
• التحليل والاستنتاج :
الدلالة الزمنية للفعل :
لاحظوا أمثلة المجموعة : أ . لنستخرج أفعالها . علام يدل كل فعل .
الفعل من حيث زمنه ماض ، مضارع ، أمر.
الماضي يدل على حدث وقع في الزمن الماضي.مثال : سافر أبي أمس .
المضارع يدل على حدث يقع في الحاضر أو المستقبل . مثال : يسافر أبي غدا .
فعل الأمر يدل على طلب القيام بالفعل أو الاتصاف به في الحاضر أو المستقبل . مثال : قف . كن مؤدبا .
صياغة المضارع:
لاحظوا المضارع في المثالين [2و4] . كيف صيغ ؟ كيف جاءت حركة حرف المضارعة ؟
يصاغ المضارع من الماضي بزيادة حرف مضارعة [أ ، نـ ، يـ ، تـ ] .
حرف المضارعة يكون مضموما في الرباعي ومفتوحا في غيره . مثال : يشارك,يكتب,ينصرف,يستخرج .
إذا كان الماضي يبدأ بهمزة قطع [في الرباعي] فإنها تحذف في المضارع . مثال : أخرجَ . يُخرج , وإذا كان يبدأ بهمزة وصل [في الخماسي والسداسي] فإنها تحذف في المضارع . مثال : [أخرجَ . يُخرجُ] – [انتظرَ . ينتظرُ , استخرجَ . يستخرجُ] .
صياغة الأمر:
لاحظوا أمثلة المجموعة : ب . كيف صيغ فعل الأمر فيها ؟ متى زيدت همزة الوصل ؟ لماذا ؟ ماالحركة التي أعطيت لها ؟
يصاغ الأمرمن المضارع بحذف حرف المضارعة و تسكين آخره ، وزيادة همزة وصل في أوله إذا كانت فاؤه ساكنة. مثال : تَعلَّمْ . قِفْ . عُدْ . اخْرج .
همزة الوصل الزائدة في أول الأمر تكون مضمومة إذا كانت عينه مضمومة ومكسورة إذا كانت عينه مكسورة أو مفتوحة . مثال: اُرسُم , ِافتَح,اِضِرب .
تقويم بنائي صوغوا مضارع الأفعال : صبر,اعتمد,استسلم,أعلن,درَّب,قابل ..
صوغوا أمر الأفعال مع الشكل الصحيح : صبر, صنع, شكر, قرَّب,
أنجز, استقبل, اشترك ...
هاتوا من النص أفعالا و صنفوها حسب أزمنتها .
الهدف الوسيطي يتحكم التلميذ في الصياغة الصحيحة للمضارع والأمر.
المرحلة الختامية • قراءة الاستنتاجات ومقارنتها بما ورد في كتاب التلميذ .
تقويم ختامي إنجاز التطبيقات ص 22 .
الهدف الوسيطي يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
المطلوب تطبيق منزلي : من الفقرة الرابعة ص 21 , استخرجوا الأفعال المضارعة وهاتوا ماضيها وامرها مع الشكل الصحيح .
رقم الدرس الوحدة : 12 النشاط الموضوع المستوى
72 من عظماء العالم 06 ـ تعبير كتابي القصة س1م
الهدف التعلمي : القدرة على : - تمييز القصة عن غيرها من فنون النثر .
- تحرير قصة قصيرة بعد وضع تصميم لها .
الوسائل: الكتاب ص147, السبورة .
وضعيات التعلم أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه .
• تقديم الدرس : ماهي أنواع النصوص التي تعرفونها ؟ لأي نوع ينتمي نص : نوبل مخترع الديناميت ؟ هل يمكن اعتباره قصة ؟ لماذا ؟
الهدف الوسيطي ¤ يدرك التلميذ أن
بناء التعلم • قراءة النص: يقرأ الأستاذ النص ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءته.
• التحليل والاستنتاج:
? بماذا استهل الكاتب قصته ؟ من هم الأشخاص في القصة ؟ والبطل ؟ عند أي نقطة
تتأزم الأحداث ؟ ماهو الحل ؟ مارأيكم فيه ؟
تعريف القصة :
القصة هي حكاية تروي حدثا يتصل بشخص أو أكثر وبما يدور فيها من حديث عنهم وعن أعمالهم وهي تعتمد على الوحدة في الزمان والمكان .
مراحل القصة :
المقدمة والعقدة والحل
في نص نوبل نجد :
ـ المقدمة تصور فقرة نوبل وسعيه للبحث عن رزقه مع عائلته .
ـ العقدة التي تحدث عندما يخترع نوبل الديناميت ويستغل اختراعه فيما يضر الناس .
ـ الحل ويكون بتخصيص جوائز من ماله لتكريم من ينفع البشرية بعلمه وفكره .
تقويم بنائي E ينجز التطبيق ص 147 .
الهدف الوسيطي ¤ يتحكم التلميذ في توظيف تقنيات القصة .
المرحلة الختامية • أسئلة لتثبيت المكتسبات : ماهي القصة ؟ ماهي عناصرها ؟ كيف تكون المقدمة ؟ ماهي العقدة ؟ ماذا تتطلب ؟ ماهو الحل ؟ ماأنواعه ؟
تقويم ختامي E تحرير قصة قصيرة في البيت .
الهدف الوسيطي ¤ يثري التلميذ مكتسباته ويدعمها .
المشروع • تخصيص دقائق لتنفيذ المرحلة الأخيرة من المشروع .
ملاحظات