متوسطة ابن سينا الحجيرة
عزيزي الزائر مرجبا بك في منتدى متوسطة ابن سينا بالحجيرة
لكي تتمكن من الدخول الى المنتدى يتوجب عليك اولا التسجيل
معنا لتصبح عضوا تتمتع بكافة الصلاحيات
متوسطة ابن سينا الحجيرة
عزيزي الزائر مرجبا بك في منتدى متوسطة ابن سينا بالحجيرة
لكي تتمكن من الدخول الى المنتدى يتوجب عليك اولا التسجيل
معنا لتصبح عضوا تتمتع بكافة الصلاحيات
متوسطة ابن سينا الحجيرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

متوسطة ابن سينا الحجيرة

منتدى متوسطة ابن سينابالحجيرة لكل تلاميذ التعليم المتوسط
 
الرئيسيةباب المنتدىأحدث الصورالتسجيلدخول
يسر ادارة منتدى متوسطة ابن سينا بالحجيرة ان تهنئ كل تلاميذ المتوسطة المتفوقين في إمتحانات الفصل الثاني للموسم الدراسي 2014-2015 وتتمنى لهم مزيد من النجاح مع تحيات ق ع غ


ملاحظة هامة : إخواني أخواتي أعضاء و زوار منتديات متوسطة ابن سينا بالحجيرة، عند التسجيل يجب دوما الذهاب لبريدكم الالكتروني لتنشيط عضويتكم حتى يتسنى لكم الدخول لمنتديات موقعنا هذا .و بدون تفعيل الاشتراك لا يمكن ذلك ..... بعد التسجيل سوف تصلكم رسالة إلى بريدكم الالكتروني (الإيميل) الذي زودتمونا به . الرجاء اللجوء إلى تلك الرسالة و تفعيل اشتراككم و ذلك بالضغط على رابط الاشتراك الموجود فيها. لكن أحيانا لا تجدون الرسالة لأنها تذهب إلى ملف الرسائل غير المرغوب فيها في الإيميل
الإعلانات الظاهرة من حين لآخر خارجة عن نطاق إدارة المنتدى

إخواني أساتذة التعليم المتوسط .......... ابنائي التلاميذ إن هذا المنتدى الفتى ما هو الا ثمرة مجهود بعض الاساتذة والعمال وبإمكانيات بسيطة جدا ...... فحتى يرتقى هذا المنتدى الغالى نرجوا ان لا تبخلوا علينا بمواضيعكم و بمساهماتكم ولو بكلمة شكر...... دمتم أوفياء للمنتدى وشكرا

 

 مجموعة من مذكرات اللغة العربية السنة الأولى متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
savoir80
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ



مجموعة من مذكرات اللغة العربية السنة الأولى متوسط  Avv19457
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 46
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 22/02/2013

مجموعة من مذكرات اللغة العربية السنة الأولى متوسط  Empty
مُساهمةموضوع: مجموعة من مذكرات اللغة العربية السنة الأولى متوسط    مجموعة من مذكرات اللغة العربية السنة الأولى متوسط  I_icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2013 6:01 pm

أزمنة الفعل
رقم الدرس الوحدة : 02 النشاط الموضوع المستوى
09 غزو الفضاء 3 ـ البناء اللغوي أزمنة الفعل س1م
الهدف التعلمي :
القدرة على: - التمييز بين الدلالات الزمنية للأفعال حسب سياق الكلام .
- صياغة المضارع من الماضي والأمر من المضارع .
- استعمال همزة الوصل في الأمر عند الحاجة إليها وضبطها بالشكل .
الوسائل : نص القراءة : السائح الفضائي ص11 , السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات التعلم وأنشطه
وضعية الانطلاق
• تقويم مبدئي : ما هي أقسام الكلمة ؟ علام يدل الفعل ؟
• تقديم الظاهرة اللغوية : استخرجتم من النص أفعالا وردت في أزمنة مختلفة. ما المعايير المعتمدة في التمييز بينها ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن التمييز بين الأفعال من حيث زمانه خاضع لمعايير معيّنة.
بناء التعلم • عرض الأمثلة: من نص القراءة ص 21,تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
أ] 1- وصل السائح الفضائي إلى المحطة الفضائية الدولية
2- يقوم " أولسن" برحلة سياحية إلى الفضاء .
3- انطلق يا رائد الفضاء .
ب] 4- يكرِّس " أولسن" رحلته لأداء أعمال شاقة .
5- اِحمِل عني الأثقال .
6- اِعمَل بإتقان .
7- اُنظُر إلى ما فعلت .
8- أحسِن إلى الناس .
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها .
• التحليل والاستنتاج :
 الدلالة الزمنية للفعل :
لاحظوا أمثلة المجموعة : أ . لنستخرج أفعالها . علام يدل كل فعل .
 الفعل من حيث زمنه ماض ، مضارع ، أمر.
 الماضي يدل على حدث وقع في الزمن الماضي.مثال : سافر أبي أمس .
 المضارع يدل على حدث يقع في الحاضر أو المستقبل . مثال : يسافر أبي غدا .
 فعل الأمر يدل على طلب القيام بالفعل أو الاتصاف به في الحاضر أو المستقبل . مثال : قف . كن مؤدبا .
صياغة المضارع:
لاحظوا المضارع في المثالين [2و4] . كيف صيغ ؟ كيف جاءت حركة حرف المضارعة ؟
 يصاغ المضارع من الماضي بزيادة حرف مضارعة [أ ، نـ ، يـ ، تـ ] .
 حرف المضارعة يكون مضموما في الرباعي ومفتوحا في غيره . مثال : يشارك,يكتب,ينصرف,يستخرج .
 إذا كان الماضي يبدأ بهمزة قطع [في الرباعي] فإنها تحذف في المضارع . مثال : أخرجَ . يُخرج , وإذا كان يبدأ بهمزة وصل [في الخماسي والسداسي] فإنها تحذف في المضارع . مثال : [أخرجَ . يُخرجُ] – [انتظرَ . ينتظرُ , استخرجَ . يستخرجُ] .
 صياغة الأمر:
لاحظوا أمثلة المجموعة : ب . كيف صيغ فعل الأمر فيها ؟ متى زيدت همزة الوصل ؟ لماذا ؟ ماالحركة التي أعطيت لها ؟
يصاغ الأمرمن المضارع بحذف حرف المضارعة و تسكين آخره ، وزيادة همزة وصل في أوله إذا كانت فاؤه ساكنة. مثال : تَعلَّمْ . قِفْ . عُدْ . اخْرج .
 همزة الوصل الزائدة في أول الأمر تكون مضمومة إذا كانت عينه مضمومة ومكسورة إذا كانت عينه مكسورة أو مفتوحة . مثال: اُرسُم , ِافتَح,اِضِرب .
تقويم بنائي صوغوا مضارع الأفعال : صبر,اعتمد,استسلم,أعلن,درَّب,قابل ..
 صوغوا أمر الأفعال مع الشكل الصحيح : صبر, صنع, شكر, قرَّب,
أنجز, استقبل, اشترك ...
 هاتوا من النص أفعالا و صنفوها حسب أزمنتها .
الهدف الوسيطي  يتحكم التلميذ في الصياغة الصحيحة للمضارع والأمر.
المرحلة الختامية • قراءة الاستنتاجات ومقارنتها بما ورد في كتاب التلميذ .
تقويم ختامي  إنجاز التطبيقات ص 22 .
الهدف الوسيطي  يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
المطلوب  تطبيق منزلي : من الفقرة الرابعة ص 21 , استخرجوا الأفعال المضارعة وهاتوا ماضيها وامرها مع الشكل الصحيح .

رقم الدرس الوحدة : 12 النشاط الموضوع المستوى
72 من عظماء العالم 06 ـ تعبير كتابي القصة س1م
الهدف التعلمي : القدرة على : - تمييز القصة عن غيرها من فنون النثر .
- تحرير قصة قصيرة بعد وضع تصميم لها .
الوسائل: الكتاب ص147, السبورة .
وضعيات التعلم أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه .
• تقديم الدرس : ماهي أنواع النصوص التي تعرفونها ؟ لأي نوع ينتمي نص : نوبل مخترع الديناميت ؟ هل يمكن اعتباره قصة ؟ لماذا ؟
الهدف الوسيطي ¤ يدرك التلميذ أن
بناء التعلم • قراءة النص: يقرأ الأستاذ النص ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءته.
• التحليل والاستنتاج:
? بماذا استهل الكاتب قصته ؟ من هم الأشخاص في القصة ؟ والبطل ؟ عند أي نقطة
تتأزم الأحداث ؟ ماهو الحل ؟ مارأيكم فيه ؟
تعريف القصة :
القصة هي حكاية تروي حدثا يتصل بشخص أو أكثر وبما يدور فيها من حديث عنهم وعن أعمالهم وهي تعتمد على الوحدة في الزمان والمكان .
مراحل القصة :
المقدمة والعقدة والحل
في نص نوبل نجد :
ـ المقدمة تصور فقرة نوبل وسعيه للبحث عن رزقه مع عائلته .
ـ العقدة التي تحدث عندما يخترع نوبل الديناميت ويستغل اختراعه فيما يضر الناس .
ـ الحل ويكون بتخصيص جوائز من ماله لتكريم من ينفع البشرية بعلمه وفكره .
تقويم بنائي E ينجز التطبيق ص 147 .
الهدف الوسيطي ¤ يتحكم التلميذ في توظيف تقنيات القصة .
المرحلة الختامية • أسئلة لتثبيت المكتسبات : ماهي القصة ؟ ماهي عناصرها ؟ كيف تكون المقدمة ؟ ماهي العقدة ؟ ماذا تتطلب ؟ ماهو الحل ؟ ماأنواعه ؟
تقويم ختامي E تحرير قصة قصيرة في البيت .
الهدف الوسيطي ¤ يثري التلميذ مكتسباته ويدعمها .
المشروع • تخصيص دقائق لتنفيذ المرحلة الأخيرة من المشروع .
ملاحظات















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجموعة من مذكرات اللغة العربية السنة الأولى متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذكرات و تحضير دروس البناء اللغوي و التطبيقات في اللغة العربية السنة الثالثة 3 متوسط
»  مذكرات الرياضيات السنة 1 الأولى متوسط
» جميع مذكرات التربية البدنية للسنة الأولى 1 متوسط
» مذكرات السنة الثالثة متوسط لمادة اللغة الانجليزية
» حلول تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات السنة الأولى 1 متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
متوسطة ابن سينا الحجيرة :: السنة الاولى متوسط :: الدروس والتمارين-
انتقل الى: